تدهور كمية الحيامن من أهم أسباب العقم لدى الرجال

تتعدد أسباب العقم عند الرجل، وأحدها هو إنتاج سائل ذي نوعية غير طبيعية للحيوانات المنوية.
والطبيعي أن تتراوح كمية السائل المنوي ما بين 2 إلى 6 مليلترات. والمليلتر الواحد منه يحتوي على ما بين 20 إلى مائتي مليون حيوان منوي. وتصل احتمالات القدرة على تلقيح البويضة الأنثوية إلى 50 في المائة إذا كان عدد الحيوانات المنوية أقل من 40 مليونا، وتتدنى بشكل كبير إذا ما كان عدد الحيوانات المنوية أقل من 20 مليونا في كل مليتر.
ولذا فإن من الأسباب المهمة والشائعة لعقم الرجل وجود اضطرابات في الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي الذي يصل إلى داخل المهبل، وهي ما تشمل إما وجود سائل خال تماماً من الحيوانات المنوية، أو وجود سائل ذي عدد متدن من الحيوانات المنوية، أو وجود سائل يحتوي على نسبة عالية من الحيوانات المنوية غير مكتملة النمو أو مشوهة الشكل، أو وجود سائل منوي يحتوي على نسبة عالية من الحيوانات المنوية الكسولة التي لا تمتلك نشاطاً للحركة.
ويقصد بمصطلح «خصوبة الزوج» القدرة على إنتاج حيوانات منوية طبيعية، وإيصالها بنجاح إلى داخل مهبل الزوجة، وعليه فإن الخصوبة تبدأ من إنتاج الخصية للحيوانات المنوية عبر عدة خطوات تحت تأثير هرمونات الذكورة، ثم انتقال هذه الحيوانات المنوية إلى قناة البربخ التي هي عبارة عن أنبوب ملتف على نفسه وملتصق خلف الخصية وطوله 20 قدما، وهناك يتم خزن الحيوانات المنوية ليكتمل نموها في درجة حرارة أقل بنحو 5 درجات عن حرارة الجسم، وعند حصول العملية الجنسية يتم دفع الحيوانات المنوية إلى قناة الوعاء الناقل الذي يدخل خلف المثانة ليمتزج مع سوائل أخرى تفرزها البروستاتا والحويصيلتان المنويتان والغدد البصيلية الإحليلية، ليتشكل بالتالي السائل المنوي الذي يتم قذفه إلى خارج الجسم عبر فتحة العضو الذكري.
أما الأسباب الأخرى للعقم فهي: ارتفاع الحرارة في الخصية بشكل مزمن بسبب الدوالي، أو وجود انسداد في مجاري انتقال الحيوانات المنوية من الخصية إلى الخارج، أو وجود إعاقة للقدرة على توصيل السائل المنوي إلى المهبل كالقذف المرتد أو ضعف الانتصاب، أو اضطرابات في الهرمونات اللازمة لإنتاج سائل منوي جيد، أو وجود إصابات بأمراض مزمنة مؤثرة عبر آليات عدة على عمل الجهاز التناسلي للرجل، أو تناول أدوية مؤثرة على إنتاج الحيوانات المنوية أو شكلها أو نشاطها أو على القذف أو الانتصاب، أو تعاطي مواد تضر بسلامة الحيوانات المنوية وبإنتاجها كالتدخين، أو وجود اضطرابات جينية تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، وغيرها من الأسباب.
وفي دوالي الخصيتين، ونتيجة لوجود أوردة متوسعة، ومحتوية على كميات كبيرة نسيبا من الدم، ترتفع الحرارة في الخصية، لتقارب ما هو طبيعي داخل الجسم، ومن أكثر أسباب عقم الرجل هو وجود دوالي الخصيتين، وتحديدا تدني عدد الحيوانات المنوية. كما يمكن أن تتسبب دوالي الخصيتين في تشوهات شكل الحيوانات المنوية أو كسلها عن الحركة. وتشير الإحصاءات الطبية إلى أن 40 في المائة من الرجال المصابين بالعقم، لديهم بالفعل دوالي في الخصية، التي من السهل على الطبيب التعرف على وجودها ومن الممكن علاجها.