عرب وعجم

* أحمد عبد العزيز قطان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، عميد السلك الدبلوماسي العربي، استقبل بمكتبه بمقر السفارة بالقاهرة، نظيره الفرنسي، ستيفن روماتيه. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.
* الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، استقبل في مقر المركز بالرياض، نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان، حيث اطّلع السفير المالكي على ما يقدمه المركز من خدمات إنسانية لعدد من الدول المنكوبة في مناطق العالم، والبرامج الإغاثية التي ينفذها المركز.
* الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، التقى جافيد ماليك، سفير جمهورية باكستان في المنامة، وبحث معه التعاون في مجال السياحة البينية. وأكد الشيخ خالد على استعداد الهيئة للارتقاء بمستوى العلاقات المشتركة والدفع بها إلى الأمام، بما يصب في أهداف قطاع السياحة. من جانبه، أعرب السفير الباكستاني عن سعادته بما حظي به من حفاوة وترحيب خلال الاستقبال.
* جان كلود أدرياني، سفير جمهورية سيشل في أبوظبي، سلم نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لبلاده إلى محمد مير عبد الله الرئيسي، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات. وتمنى الرئيسي لسفير سيشل التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية سيشل. من جانبه أعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات، لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة بفضل السياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.
* الدكتور حمد الدعيج، السفير الكويتي لدى الأردن، شهد حفل تخرج 174 طالباً سورياً لاجئاً من جامعة «اليرموك» الأردنية، وذلك في إطار مشروع مشترك بين الكويت ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) بلغت تكلفته 700 ألف دولار. وقال السفير إن الدور الإنساني والريادي الكويتي في دعم الأشقاء السوريين، يأتي بمبادرة من القيادة السياسية في الكويت، وعلى رأسها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لتقديم العون لمحتاجيه.
* الدكتور أرمن ميلكونيان، سفير دولة أرمينيا بالقاهرة، استقبله اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، وبحثا سبل التعاون بين البلدين في المجال السياحي، من حيث زيادة عدد السائحين الأرمن. وأكد المحافظ عمق العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى استعداد المحافظة لتقديم كافة الخدمات للسائح الأرميني. ومن جانبه، أشار ميلكونيان إلى أن مصر تعد من أهم المقاصد السياحية الجاذبة للسائحين الأرمن.
* مجدي عابد، قنصل عام جمهورية فرنسا لدى الإمارات، استقبله الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، وبحثا علاقات التعاون الثنائية القائمة بين الجانبين، وسبل توطيدها لما فيه مصلحة الشعبين. ورحب ولي عهد عجمان بالقنصل العام الفرنسي، متمنياً له التوفيق والسداد في تعزيز أواصر التعاون المشترك بين البلدين الصديقين على مختلف المستويات. من جهته، أعرب عابد عن سعادته بلقاء ولي عهد عجمان، وأشاد بمكانة وعمق العلاقات الثنائية، وبما تشهده دولة الإمارات عامة وعجمان خاصة من نهضة حضارية في الميادين كافة.
* محمد بن محمود العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، التقى وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، وزير المالية بالنيابة في حكومة الجمهورية التونسية، فاضل عبد الكافي. وتركز اللقاء على بحث علاقات التعاون بين البلدين والإعداد لاجتماعات اللجنة المشتركة السعودية التونسية التي تنعقد بالعاصمة التونسية.
* الدكتور أحمد عبد الرحمن البنا، سفير الإمارات لدى جمهورية الهند، بحث خلال لقائه مع وزير الدولة الهندي لشؤون الطيران المدني، جايانت سينها، التعاون المتبادل في إطار الشراكة الاستراتيجية طويلة المدى بين البلدين. وأكد الوزير الهندي التزامه مجدداً بمواصلة تعزيز التعاون الثنائي، فيما أكد البنا أهمية التركيز على سياسة الأجواء المفتوحة التي تعطي إمكانات هائلة لتعزيز العلاقات.
* طارق عادل، سفير مصر لدى الأردن، نظم حفلاً بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة يوليو (تموز) المجيدة، وقال إن ثورة يوليو علامة بارزة في مرحلة بناء مصر الحديثة، وأسهمت في تطوير مظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمجتمع المصري. وأكد السفير، في كلمته، أن مصر تربطها بالأردن علاقات خاصة ومميزة، وتشهد العلاقات بين البلدين تطوراً مستمراً تدفعه الروابط التاريخية والجغرافية والثقافية، وتعززه المصالح المشتركة.