وفاة عالم الفضاء الهندي أوديبي راماتشاندرا راو عن 85 عاماً

أعلن متحدث باسم منظمة البحوث الفضائية الهندية أن الرئيس السابق للمنظمة أوديبي راماتشاندرا راو، الذي لعب دورا رئيسيا في إطلاق برنامج المنظمة للأقمار الاصطناعية، قد توفي أمس الاثنين عن عمر 85 عاما في مدينة بنجالور.
وتوفي يو.آر راو، وهو الاسم الذي كان يشتهر به، في منزله في بنجالور، التي يوجد بها أيضاً مقر منظمة البحوث الفضائية الهندية.
وكتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على «تويتر»: «لقد أحزنتني وفاة العالم الشهير، البروفسور يو.آر راو. لن ننسى أبدا إسهامه البارز في البرنامج الفضائي الهندي».
وكان راو، الذي ترأس منظمة البحوث الفضائية الهندية في الفترة من عام 1984 إلى 1994، مختصا بسفن الفضاء الرائدة والاستكشافية. وكانت منظمة البحوث الفضائية الهندية قد أطلقت أول أقمارها الاصطناعية «اريابهاتا» خلال رئاسته لها.
ووفقاً لمنظمة البحوث الفضائية الهندية، فقد عمل راو على تسريع تطوير تكنولوجيا الصواريخ بالمنظمة، مما أدى إلى إطلاق مركبات فضائية بعد ذلك.
وكانت هذه التطورات قد جاءت في وقت واجه فيه علماء الهند قيودا كبيرة بسبب حظر انتقال التكنولوجيا من معظم الدول إلى الهند بعدما أجرت تجربة نووية عام 1974.
وكان راو، الذي تسلم ثاني أكبر جائزة هندية مدنية «بادما فيبهوشان» في وقت سابق هذا العام، قد عمل مدرسا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة تكساس في الولايات المتحدة.
وكانت الهند قد نجحت في إطلاق صاروخها الأقوى الذي من شأنه أن يساعد وكالة الفضاء الهندية على التوسع إلى سوق الفضاء التجارية وإطلاق بعثات مأهولة في المستقبل. وانطلق الصاروخ (جي.إس.إل.في.كيه 3) الذي يزن 640 طنا من محطة سريهاريكوتا الفضائية بجنوب الهند، ووضع قمر اتصالات في مداره بعد الإطلاق بـ17 دقيقة.
وهنأ رئيس الوزراء ناريندرا مودي علماء منظمة أبحاث الفضاء على نجاح عملية الإطلاق.
وكتب على «تويتر» إن هذه المهمة «تجعل الهند أقرب إلى الجيل التالي من قدرة مركبات الإطلاق والأقمار. الأمة فخورة!».
ويكتسب الإطلاق أهمية كبرى لكون الصاروخ منصة تتوقع الهند أن تستخدمه لإطلاق بعثات مأهولة في المستقبل. وحاليا، الولايات المتحدة وروسيا والصين هي فقط التي تمتلك القدرة على إطلاق بعثات مأهولة.
ويخفف هذا التطوير اعتماد الهند على الجهات الخارجية لإطلاق الأقمار الأثقل، حيث كان يتعين عليها استخدام صواريخ فرنسية لإطلاق المركبات التي يتجاوز وزنها 2.2 طن.