الحكومة البريطانية تعلن عن قرارات لتقنين استخدام «الدرون»

أعلنت وزارة المواصلات البريطانية، أمس، عن قواعد جديدة لتقنين استخدام الطائرات دون طيار (درون)، منها وجوب تسجيل بيانات أي طائرة «درون» يزيد وزنها عن 250 غراماً، كما يتحتم على مستخدميها خوض اختبار للوعي بقواعد السلامة. وحسبما ذكرت وزارة المواصلات فسيكون على كل من يشتري «الدرون» النجاح في الاختبار. وأضافت الوزارة أنها قد تحدد عمراً معيناً للأشخاص الذين يمكنهم خوض الاختبار، وهو ما يعني أن الأطفال سيُمنعون من استخدام «الدرون» التي تزن أكثر من 250 غراماً.
وكادت طائرت «الدرون» تتسبب في أكثر من حادثة جوية بسبب تحليقها في مسار للطائرات. وجاء قرار الحكومة معتمداً على نتائج بحث يشير إلى أن حادث اصطدام «درون» يزيد وزنها على 400 غرام بطائرة هليكوبتر قد يتسبب بتهشيم نافذة الطائرة، بينما قد تتسبب «درون» أثقل وزناً (كيلوغرامان أو أكثر) في إعطاب نوافذ طائرة ركاب تنطلق بسرعة عالية. وكانت بريطانيا قد شهدت مطالبات من طيارين بشن حملات على استخدام الطائرات دون طيار، بعد أن كادت تتسبب في تصادمات مع طائرات ركاب، خصوصاً في وضعيات الهبوط والإقلاع في مطارات أساسية، من بينها مطار هيثرو. ووصل عدد حوادث الاصطدام بطائرات تجارية نحو 22 في الشهور الأربعة الأولى من هذا العام، حسب مسح أجرته هيئة الملاحة المدنية، ولم يستطع البوليس تعقب مستخدمي «الدرون» في تلك الحالات. ورحبت رابطة الطيارين البريطانيين (بالبا) بقرار الحكومة لتقنين استخدام «الدرون»، ولكن طالبت برؤية تفاصيل القرارات. وأضافت الرابطة أن نتائج بعض التجارب التي كلفت بها الرابطة بالتعاون مع هيئات الملاحة والجهات العسكرية قد أظهرت أن تأثير اصطدام «الدرون» بزجاج الطائرات ومراوح الهليكوبتر قد ينتج عنه نتائج كارثية حتى على سرعة معتدلة.
إلى ذلك قالت الحكومة إنها في طور دراسة الخيارات لتفعيل القواعد الجديدة، كما أنها تنوي التوسع في استخدام الأسوار الجغرافية التي تمنع دخول «الدرون» لمناطق حساسة مثل المطارات والسجون.
ومن جانبها، رحبت شركة «دي جي آي» المصنعة لطائرات «الدرون» بالقرارات الجديدة.