الأمن القرغيزي يلقي القبض على «داعشي» خطط لهجمات إرهابية

خضع لتدريب بمعسكرات في سوريا والعراق

رجال الأمن القرغيزي يعتقلون شاباً يشتبه بممارسته نشاطاً إرهابياً (مواقع قرغيزية)
رجال الأمن القرغيزي يعتقلون شاباً يشتبه بممارسته نشاطاً إرهابياً (مواقع قرغيزية)
TT

الأمن القرغيزي يلقي القبض على «داعشي» خطط لهجمات إرهابية

رجال الأمن القرغيزي يعتقلون شاباً يشتبه بممارسته نشاطاً إرهابياً (مواقع قرغيزية)
رجال الأمن القرغيزي يعتقلون شاباً يشتبه بممارسته نشاطاً إرهابياً (مواقع قرغيزية)

أعلنت السلطات القرغيزية عن إحباط هجوم إرهابي كان يعد له مواطن عضو في تنظيم داعش، وشارك في وقت سابق في القتال إلى جانب «تنظيمات إرهابية» في سوريا والعراق.
وقالت هيئة الأمن القومي في قرغيزستان، في بيان أمس، إن عناصرها تمكنوا من إلقاء القبض على مواطن يُشتبه في أنه كان يخطط لتنفيذ تفجيرات إرهابية في البلاد. وأوضحت أن «قوات الأمن في مقاطعة أوش اعتقلت عضواً في منظمة إرهابية دولية، وهو مواطن قرغيزي من مواليد عام 1980. وأثناء تفتيش مكان إقامة الموقوف، عثر الأمن على عبوة ناسفة يدوية الصنع، معدة للتفجير، تزن 8 كيلوغرامات، وقام مختصون بإبطال مفعولها في المكان». وأشار البيان الرسمي إلى أن المواطن القرغيزي «كان قد شارك في النزاع المسلح في المنطقة بين سوريا والعراق، واجتاز تدريبات في معسكرات الإرهابيين على تنفيذ أعمال قتالية تخريبية، وخطط لتنفيذ عمليات إرهابية في قرغيزستان». وتستخدم وسائل الإعلام في الجمهوريات السوفياتية السابقة عبارة «منظمات الإرهاب الدولي في سوريا والعراق» للإشارة بصورة خاصة إلى تنظيم داعش الإرهابي.
وتشير تقديرات الأجهزة الأمنية في الجمهوريات السوفياتية السابقة، إلى وجود أكثر من 9 آلاف مقاتل من تلك الجمهوريات في صفوف تنظيم داعش في العراق وسوريا. وكانت الأجهزة الأمنية قد حذّرت من عودة هؤلاء المقاتلين إلى بلدانهم وممارسة الترويج للفكر المتطرف، والقيام بأعمال إرهابية، بأوامر من التنظيم. وتقول الاستخبارات القرغيزية، إن أكثر من 500 مواطن قرغيزي يقاتلون في صفوف «داعش» في سوريا والعراق، وتشتبه في أنهم بعد تلقي التدريب المناسب هناك يتم إرسالهم إلى بلدان رابطة الدول المستقلة (الجمهوريات السوفياتية سابقاً) لتنفيذ أعمال تخريبية. وكشفت وزارة الداخلية القرغيزية خلال العام الماضي أكثر من 200 محاولة تجنيد لمواطنين في صفوف «جماعات إرهابية».
ونفّذ الأمن القرغيزي، منذ مطلع العام الجاري، أكثر من عملية أمنية في مجال التصدي للإرهاب في البلاد. ففي يناير (كانون الثاني) أعلنت هيئة الأمن الوطني في جمهورية قرغيزستان عن توقيف مجموعة تمارس نشاطات في مجال العملة المزورة، ونقلها وبيعها، بهدف تسخير العائد المادي من تلك العمليات لتمويل الإرهاب. وقال المكتب الصحافي في هيئة الأمن الوطني في قرغيزستان، وهي إحدى الجمهوريات السوفياتية سابقاً، إن عناصر الأمن أوقفوا يوم 20 يناير مواطنين اثنين عُثر بحوزتهما على مبلغ قدره 56 ألف دولار أميركي، كلها عملة مزورة. وأشارت التحقيقات حينها إلى علاقة بين المعتقلين ومواطنين اثنين آخرين يقيمان في تركيا أحدهما يدعى «إ. صابيروف»، وهو مدرج على قائمة المطلوبين دولياً عبر الإنتربول، بتهمة المساهمة بتنظيم العملية الإرهابية التي استهدفت السفارة الصينية في العاصمة القرغيزية، بشكيك، في الثلاثين من أغسطس (آب) عام 2016. وفي أبريل (نيسان) ألقى الأمن القرغيزي القبض على مواطن من مواليد عام 1994، بتهمة تجنيد مواطنين وإرسالهم للقتال في سوريا إلى جانب «المجموعات الإرهابية». وقال الأمن إن المعتقل التحق بصفوف الإرهابيين عام 2016، وخضع لتدريبات عسكرية في واحد من معسكرات «داعش» على الأراضي السورية، وعاد إلى البلاد ليفتح قناة تجنيد وإرسال متطوعين إلى سوريا. وإلى جانب الذين شاركوا في القتال في سوريا، تمارس مجموعات إرهابية عمليات تجنيد لمواطنين من جمهوريات آسيا الوسطى عبر الإنترنت، وتتواصل معهم وتقدم لهم التمويل ومعلومات كافية حول كيفية تصنيع عبوات ناسفة، للقيام بعمليات إرهابية في الجمهوريات السوفياتية سابقاً. وتعمل أجهزة الاستخبارات على ملاحقة من يمارسون التجنيد عبر الإنترنت. ويقول الأمن الروسي إن غالبية المواطنين القرغيزيين الذين شاركوا في التخطيط والتنفيذ للعمل الإرهابي في مترو بطرسبورغ مطلع أبريل العام الجاري، كانوا يتواصلون مع مندوبي «داعش» عبر الإنترنت.



ماكرون يأسف لخيارات نتنياهو في لبنان خصوصاً «العمليات البرية»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
TT

ماكرون يأسف لخيارات نتنياهو في لبنان خصوصاً «العمليات البرية»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)

أسف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (السبت)، لما قام به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من «خيار» لجهة التدخل العسكري في لبنان، خصوصاً القيام بـ«عمليات برية»، مع تأكيده مجدداً على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وقال ماكرون خلال المؤتمر الصحافي الختامي للقمة التاسعة عشرة للمنظمة الفرنكوفونية في باريس: «آسف لكون رئيس الوزراء نتنياهو قام بخيار آخر (بدل وقف إطلاق النار الذي اقترحته باريس وواشنطن)، وتحمل هذه المسؤولية، خصوصاً (تنفيذ) عمليات برية على الأراضي اللبنانية».

وأكد أن فرنسا «متضامنة مع أمن إسرائيل»، لافتاً إلى أنه سيستقبل الاثنين، عائلات الضحايا الفرنسيين - الإسرائيليين الذين سقطوا في هجوم حركة «حماس» الفلسطينية في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وأعلن ماكرون أن الأعضاء الـ88 في المنظمة الدولية للفرنكوفونية، وبينهم فرنسا وكندا وبلجيكا، يطالبون «بالإجماع»، بوقف «فوري ودائم» لإطلاق النار في لبنان، العضو بدوره في المنظمة، مع استمرار الغارات الإسرائيلية الكثيفة على مناطق لبنانية عدة.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي اختتم به القمة الـ19 للمنظمة: «أعربنا بالإجماع عن تأييدنا لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وأكدنا التزامنا احتواء التوترات في المنطقة»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتوجه ماكرون بالشكر إلى أعضاء المنظمة «بعدما وافقوا على أن تنظم فرنسا مؤتمراً دولياً لدعم لبنان» في أكتوبر.