«الإيموجي» تكمل عامها الرابع، فما جديدها؟

احتفلت رسوم الإيموجي، الاثنين، بالذكرى الرابعة لوجودها عبر مراسلاتنا اليومية، في يوم الإيموجي العالمي. ومع المكانة المهمة التي صارت تحتلها مواقع التواصل كـ«فيسوك» و«تويتر»، كذلك تطبيقات المحادثة «واتساب»، صار «الإيموجي» هو الإضافة الأهم خلال محادثات الأصدقاء وأفراد العائلة، ويستخدمها أكثر من 90 في المائة من مستخدمي الإنترنت.
و«الإيموجي» أو الـ«الرموز التعبيرية»، هو مصطلح ياباني الأصل ويعني الصور الرمزية أو الوجوه الضاحكة المستخدمة في كتابة الرسائل الإلكترونية اليابانية وصفحات الويب. أصل الكلمة هو «نحت» من كلمتي «E» والتي تعني صورة، و«moji» التي تعني الحرف أو الرمز.
بعض خطوط الإيموجي مُتاحة للعموم تحت رخصة حُرَة بحيث يُمكن للجميع استخدامها مثل رموز الإيموجي الموجودة بنظام تشغيل «آندرويد» المُتاحة تحت رخصة «أباشي 2»، حيث يُمكن لأي شخص استخدامها في موقعه وأجهزته الخاصة.
*التأثير على المجتمع
عيّن قاموس أكسفورد الإنجليزي كلمة إيمجوي ككلمة السنة، حيث لاحظ القائمون على قاموس أكسفورد زيادة في استخدام كلمة «إيموجي» خلال عام 2015. وأدركوا تأثير هذه الكلمة على الثقافة الشعبية. كما لاحظ القائمون في تطبيق سوفتكي أن وجه «دموع الفرح» بالإنجليزية، هو أكثر إيموجي مستخدم عبر العالم.
وبمناسبة الذكرى الرابعة لولادة رموز «الإيموجي»، نستعرض أدناه أبرز الرموز المرتقبة في تحديثات الهواتف العاملة بنظامي تشغيل «آندرويد» و«آي أو أس»، علما بأن المستخدمين بانتظار 56 رمزاً تعبيرياً جديداً، أبرزها المرأة المحجبة والرجل الملتحي والمُرضعة، بالإضافة إلى تشكيلة متنوعة من الأطعمة والملبوسات والحيوانات والكائنات الخرافية:
*امرأة محجبة: أو ما يعرف بـ«إيموجي الحجاب»، أُضيف إلى قائمة الرموز بعدما طالبت المراهقة السعودية المقيمة في ألمانيا، ريوف الحميدي، برمز يمثل المستخدمات المحجبات.
*رجل اللحية: يأتي هذا الرمز بعدما تلقت الشركات التكنولوجية عريضة إلكترونية تطالبها بإضافته.
*الأطعمة: أضيفت رموز تعبيرية جديدة ومميزة، لتشكيلة متنوعة من الأطعمة، بينها الزلابية والسندويشة والطعام المعلب والكعك المملح وعلب الطعام الصيني واللحمة، بالإضافة إلى وعاء وملعقة وكوب داخله قشة.
كما تشهد هذه القائمة مزيدا من وجوه الحيوانات والمخلوقات التخيلية مثل (الزومبي، الحمار الوحشي، وأقزام) ووجوه أخرى تعبر عن حالة المرح بحسب ما أعلنته الشركة.
ويتوقع رئيس قسم اللوجو التعبيرية وصاحب فكرة اليوم العالمي للإيموجي، جيريمي بورج، أن تنال الوجوه الصفراء الجديدة التي تعبر عن شخص أحمق أو حالة القيء القبول الأكثر لدى المستخدمين.