السعودية ستسلم فرنسا ملف انتهاكات قطر

استقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي، في جدة أمس، وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان. وجرى خلال الاجتماع استعراض مجالات التعاون الثنائي بين البلدين ومستجدات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب والتطرف وتمويلهما. وثمن لودريان دور السعودية في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.
إلى ذلك، أكدت السعودية وفرنسا أن حل الأزمة القطرية يجب أن يكون داخل البيت الخليجي، لافتتين إلى وجوب الالتزام الحازم بالوقوف ضد الإرهاب ومن يدعمه ويموله أو ينشر الفكر المتطرف.
وقال عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي، إن هناك مبادئ أساسية يجب أن تلتزم بها جميع الدول، بما فيها قطر، وهي عدم دعم الإرهاب وتمويله، وعدم دعم التطرف والتحريض ونشر الكراهية عبر وسائل الإعلام بأي شكل كان، وعدم استضافة إرهابيين أو متورطين في تمويل الإرهاب، أو مطلوبين من دولهم، وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة.
وأوضح الجبير، أنه أطلع وزير الخارجية الفرنسي على بعض التفصيلات في هذا المجال، وقال: «سوف نوافيه بملف كامل عن الأعمال السلبية التي قامت بها قطر على مدى سنوات».