6 دول عربية تطالب «فيفا» بسحب تنظيم مونديال 2022 من قطر

6 دول عربية تطالب «فيفا» بسحب تنظيم مونديال 2022 من قطر

الأحد - 22 شوال 1438 هـ - 16 يوليو 2017 مـ رقم العدد [14110]
ستوكهولم: «الشرق الأوسط»
كشف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، في تصريح نقلته رويترز عن موقع «ذا لوكال» الإخباري السويسري، أن ست دول عربية تقدمت بخطاب رسمي إلى «فيفا» تطالب بإلغاء استضافة قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، لكونها «راعية للإرهاب».

وذكر السويسري إنفانتينو، في التقرير، أن الاتحادات الرياضية للدول الست، أشارت إلى «سجل قطر الأسود في دعم الإرهاب»، مطالبة «فيفا» بإلغاء استضافة قطر للبطولة وفق المادة «85» من لوائح الاتحاد الدولي للعبة التي تسمح بإلغاء بطولة كأس العالم في حال الطوارئ.

وأكدت رويترز انها لم تر نسخة من الرسالة، كما انها لم تحصل على تاكيدات من مسؤولي الفيفا، للتعقيب على المعلومات التي اوردها الموقع السويسري.

وأكد مصدر رسمي في اتحاد الكرة المصري، لـ«الشرق الأوسط»، أن بلاده من بين تلك الدول التي تقدمت بالطلب.

وبحسب تصريحات إنفانتينو، التي نقلتها رويترز، ومواقع إخبارية عدة نقلا عن موقع «ذا لوكال» السويسري، فقد أشارت الدول الست في رسالتها الى انها قد تضطر الى مخاطبة الدول أعضاء «فيفا» تطالب فيه بتصويت لاتخاذ قرار في هذا الشأن، إذا رفضت رئاسة الفيفا التجاوب بشأن رسالتها. كما حذرت من «التداعيات الأمنية الخطيرة التي ستهدد أرواح اللاعبين والمشجعين القادمين إلى قطر بصفتها معقلا حصينا للإرهاب المتطرف». وأضاف جياني إنفانتينو: «أشعرتنا هذه الدول بمقاطعة هذه المباريات من جانب الدول العربية والإسلامية إذا لم يتم سحبها من دولة قطر».

وحول ما إذا كان «فيفا» سيتخذ إجراء في هذا الشأن، أشار إنفانتينو إلى احتمال قبول هذا الطلب قائلا إن «آليات ولوائح (فيفا) واضحة تماما، وفي هذه الحالة علينا النظر لما سيحدث خلال اجتماع (فيفا) المقبل». وأفاد إنفانتينو بإمكانية تعيين بديل لاستضافة بطولة كأس العالم، مشيرا إلى أن هذا الإجراء حدث في السابق عندما اختار «فيفا» المكسيك لاستضافة النسخة الثالثة عشرة من بطولة كأس العالم عام 1986 بعد أن كان الاختيار قد استقر على كولومبيا في البداية. وأضاف أن «الدول الست المذكورة لفتت نظر (فيفا) إلى المخاطر التي تهدد أمن وسلامة المشجعين واللاعبين في دولة تمثل قاعدة وقلعة للإرهاب».
قطر

اختيارات المحرر