تيلرسون يغادر الخليج دون اختراق... وواشنطن تدعو لحوار مباشر

من دون بيان أو مؤتمر صحافي، غادر ريكس تيلرسون، وزير الخارجية الأميركي، منطقة الخليج أمس، مختتما جولة مباحثات تتعلق بالأزمة القطرية، شملت الكويت والسعودية وقطر، فيما تترقب المنطقة غدا وصول جان إيف لودريان، وزير الخارجية الفرنسي، الذي سيقوم بجولة خليجية للدعوة إلى «تهدئة سريعة» بعد جولات نظرائه من الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا.
غير أن وزارة الخارجية الأميركية أمس سارعت للإعلان عن أن تيلرسون حمل الأطراف في أزمة قطر، على الحوار المباشر، قائلا إن «الخطوة المقبلة ستكون اقناع الاطراف بالحوار المباشر لحل الأزمة». وجاءت تصريحات الوزارة بعد ساعات من إنهاء وزير الخارجية ريكس تيلرسون محادثات استمرت ثلاثة أيام في دول خليجية عربية. وقالت هيذر ناورت، المتحدثة باسم الخارجية للصحافيين: «استنادا إلى اجتماعاته، يعتقد الوزير أن حمل الأطراف على الحوار المباشر سيكون خطوة مقبلة مهمة». وتابعت قولها: «نأمل أن توافق الأطراف على ذلك، وسنواصل دعم أمير الكويت في جهود الوساطة».
وبعد 3 أيام من الرحلات المكوكية بين الكويت التي تتوسط لحل الأزمة، وقطر والمملكة العربية السعودية، عاد تيلرسون إلى الدوحة ليلتقي أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للمرة الثانية في غضون 48 ساعة، ويغادر بعدها، في صمت ودون الحديث عن نتائج. ووسط «غموض» لفّ نتائج جولة الوزير الأميركي، تكهّن مراقبون من أن الجولة لم تتمكن من تبديد مخاوف الدول الرئيسية في الخليج ومعها مصر، الذين يرون في السياسة القطرية الحالية عنصر تأزيم إقليمي، بسبب ارتباطها بالشبكات الإرهابية حول العالم، ونشر التطرف الذي يهدد المنطقة برمتها.
وسعى تيلرسون، بحسب مصادر، لإقناع الأطراف المناهضة للسياسة القطرية بالجلوس على طاولة واحدة مع المسؤولين القطريين، والقبول بالاتفاق الذي أبرمته واشنطن مع الدوحة، والقاضي بقبول الأخيرة لآلية تنفيذية للرقابة الخارجية على نظامها المصرفي تحدّ من تمويل الإرهاب، وهو ما دأبت الدول الأربع على اتهام قطر بالقيام به. ورفض تيلرسون تلقي الأسئلة بعد اجتماع مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي التقاه مجددا للمرة الثانية في غضون 48 ساعة، وذلك بعد عودته أمس من الكويت، وفي جانب مع اللقاء حضر المندوب الكويتي المعني بتمثيل بلاده في جهود تسوية هذه الأزمة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح.
وعقد الاجتماع الثلاثي (القطري الكويتي الأميركي)، في قصر «البحر» بالعاصمة القطرية الدوحة أمس، بحضور الشيخ تميم. وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إن «اللقاء المشترك الثاني ضم كلا من الشيخ محمد بن عبد الرحمن وزير الخارجية القطري، والشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة بدولة الكويت، وريكس تيلرسون وزير الخارجية الأميركي». وبينت أن اللقاء تناول «مستجدات الأزمة الخليجية والجهود المبذولة لحلها عبر الحوار والطرق الدبلوماسية». وتم إبلاغ الصحافيين في الدوحة بإمكانية انعقاد مؤتمر صحافي يشارك فيه تيلرسون، إلا أن الوزير الأميركي غادر قطر بعيد اللقاء مع الأمير من دون أن يدلي بتصريحات صحافية. وقال الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، شقيق أمير قطر، لدى وداعه تيلرسون بمطار الدوحة إنه يأمل في رؤيته مرة أخرى في ظروف أفضل.
وباستثناء مذكرة تفاهم قطرية أميركية في مجال مكافحة الإرهاب وقعت الثلاثاء في الدوحة، بقيت الأزمة تراوح مكانها مع تمسك الدول المقاطعة لقطر بشروطها في مقابل رفض الدوحة. وغادر تيلرسون مدينة جدة السعودية أول من أمس (الأربعاء) بعد محادثات مع وزراء من السعودية والبحرين والإمارات ومصر وهي الدول الأربع التي فرضت حظر سفر وعقوبات تجارية على قطر. وكان تيلرسون قد وقع في وقت سابق اتفاقا أميركيا قطريا بشأن تمويل الإرهاب في محاولة للمساعدة في تخفيف الأزمة لكن معارضي قطر قالوا إن الخطوة غير كافية لتهدئة مخاوفهم. وتترقب المنطقة يومي السبت والأحد وصول وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الذي سيقوم بجولة خليجية للدعوة إلى «تهدئة سريعة» بعد جولات نظرائه من الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا. وقالت مصادر دبلوماسية في باريس، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الوزير الفرنسي سيعمل على «إعادة بناء الثقة وإيجاد مصالح مشتركة تدفع جميع الأطراف إلى منع تدهور الأزمة»، مضيفة: «علينا أن نجد حلا».