سجن بريطاني مخصص لعتاة المتشددين

كشفت مصادر الداخلية البريطانية عن انتقال بعض من العناصر الأصولية شديدة الخطورة في السجون البريطانية إلى ما أصبح يعرف بسجن «غوانتانامو البريطاني» في مقاطعة درهام الأسبوع الماضي، ضمن مساعي الحكومة للقضاء على نشر الفكر المتطرف فيما وراء القضبان. ويقع السجن داخل السجن في سجن فرانكلاند في مدينة دورهام والمقصود منه منع العناصر المتطرفة من نشر وبث الأفكار العنيفة بين نزلاء السجن الآخر. والسجن الجديد الذي يعرف بين خبراء مكافحة الإرهاب وفي الإعلام البريطاني بـ«غوانتانامو بريطانيا», هو الأول من ثلاثة مراكز يجري إنشاؤها داخل السجون شديدة الحراسة، والتي سوف تضم في مجموعها 28 من مرتكبي جرائم العنف المتطرفة. ويعتقد أن مايكل أديبولاجو المتهم بقتل الجندي لي ريغبي، والداعية المتطرف أنجم شودري زعيم «جماعة المهاجرين» ثم الغرباء، هما من بين أولئك الذين تم عزلهم في السجن الجديد.
وكانت محكمة بريطانية قضت بالسجن مدى الحياة على إسلامييّن، لإقدامهما على قتل الجندي البريطاني لي ريغبي في أحد شوارع العاصمة لندن عام 2014. وكان مايكل أديبولاجو ومايكل أديبوالي قد استوقفا ريغبي وقتلاه على مرأى من المارة في منطقة ووليتش.
وكان المتهمان قد دهسا ريغبي بسيارتهما بالقرب من ثكنته في ووليتش في 22 مايو (أيار)، مما أسفر عن كسر ظهره. ثم قاما بجر الضحية (25 عاما) إلى منتصف الطريق. وأمام المارة المصدومين، حاول أديبولاجو قطع رأسه في حين طعنه أديبوالي مرارا وتكرارا.
وقد أدينا بقتله في ديسمبر (كانون الأول) بعد محاكمة قالا فيها, إن الجنود البريطانيين يقتلون المسلمين في الشرق الأوسط. يذكر أن المتهمين مواطنان بريطانيان من أصل نيجيري اعتنقا الإسلام.
إلى ذلك, قال بيان من وزارة العدل البريطانية التي يتبعها سجن غوانتانامو الجديد في درهام تلقته «الشرق الأوسط» أمس: «بالنسبة لأولئك الذين ينشرون الدعاوى والأفكار المتطرفة والتي قد تحرض الآخرين على ارتكاب الجرائم الإرهابية، أو التي تؤدي دعواهم المتطرفة إلى تقويض النظام العام وتعرض الأمن داخل السجون للخطر، من المنتظر كذلك نقلهم إلى أحد السجون الثلاثة المشار إليها. وأشار البيان إلى أنه سيكون هناك ثلاثة سجون شديدة الحراسة لاستضافة الأصوليين الخطرين».
وصرح وزير السجون البريطاني سام غايما قائلا: «لا بد من مكافحة وهزيمة التطرف أينما وجد. ولقد تم عزل أكثر العناصر الإجرامية خطورة وتخريبا عن أولئك الذين يسعون للتأثير عليهم وبث الدعاوى المتطرفة بينهم، ويأتي القرار الأخير كجزء بالغ الأهمية من الاستراتيجية الأوسع نطاقا للتعامل مع والتصدي للفكر المتطرف داخل السجون، وضمان سلامة الجمهور على نطاق أوسع».
ويتردد بين خبراء مكافحة الإرهاب أن وزارة العدل البريطانية ستستعين بخبراء سعوديين طبقوا مناهج برامج «المناصحة» على المتطرفين في السجون.
وقالت دراسة بريطانية إن عدداً من السجناء الذين يتمتعون بحضور قوي، ينصبون أنفسهم «أمراء» ويمارسون نفوذاً كبيراً يؤدي إلى التطرف، على بقية نزلاء السجن من المسلمين، وتُظهِر الأرقام الرسمية وجود 186 معتقلاً بتهم تتعلق بالإرهاب حتى نهاية مارس (آذار) من هذا العام، بارتفاع بنسبة 15 في المائة عن العام السابق.
وذكرت وزارة الداخلية البريطانية في بيان أنه جرى فتح «مركز منفصل» جديد يتسع لـ28 سجيناً في فرانكلاند بالقرب من دورهام شمال شرقي إنجلترا، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
وتظهر الأرقام الرسمية وجود 186 معتقلاً بتهم تتعلق بالإرهاب حتى نهاية مارس من هذا العام، بارتفاع بنسبة 15 في المائة عن العام السابق.
وهناك ما يزيد على 4500 ضابط من ضباط السجون البريطانية المدربين على التعامل المباشر وتحديد ومواجهة الآراء المتطرفة واستمالة المجندين الجدد، وسوف يتلقون المزيد من التدريبات المعيارية للتعامل مع السجناء شديدي الخطورة.
وصرح وزير السجون البريطاني سام غايما قائلا: «لا بد من مكافحة وهزيمة التطرف أينما وجد. ولقد تم عزل أكثر العناصر الإجرامية خطورة وتخريبا عن أولئك الذين يسعون للتأثير عليهم وبث الدعاوى المتطرفة بينهم، ويأتي القرار الأخير كجزء بالغ الأهمية من الاستراتيجية الأوسع نطاقا للتعامل مع والتصدي للفكر المتطرف داخل السجون، وضمان سلامة الجمهور على نطاق أوسع». ولقد رفضت وزارة العدل البريطانية التعليق على ما إذا كان قرار نقل السجناء يتعلق بأسباب أمنية أخرى، ولكن وفقا لمصادر بريطانية, فإن المجرم المدان مايكل أديبولاجو هو من بين المجرمين الذين شملهم قرار العزل الأخير.