اليابان والاتحاد الأوروبي يهيئان لاتفاق تجارة حرة

أعلنت الحكومة اليابانية اليوم (الثلاثاء) سعي وزير الخارجية فوميو كيشيدا إلى التوصل لاتفاق نهائي واسع المدى للتجارة الحرة بين بلاده والاتحاد الأوروبي خلال الأسبوع الحالي، وذلك قبل الإعلان عن ذلك رسميا وفقا للتوقعات.
وبحسب وكالة «جيجي برس» اليابانية للأنباء، فإن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي قال أمام اجتماع لحكومته: «من المهم للغاية التوصل إلى اتفاق واسع المدى مبكرا ورفع راية التجارة الحرة في مواجهة التحركات الحمائية التي نراها في مختلف أنحاء العالم».
يأتي ذلك فيما من المقرر أن يعقد كيشيدا محادثات غدا (الأربعاء) مع مفوضة التجارة الأوروبية سيسليا مالمستروم، التي زارت طوكيو نهاية الأسبوع الماضي للمشاركة في محادثات رسمية يابانية أوروبية استمرت يومين بشأن الاتفاق المقترح.
من المتوقع في الوقت نفسه أن يلتقي رئيس وزراء اليابان شينزو آبي مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونيكر يوم الخميس المقبل، حيث يعتزم القادة الثلاثة الإعلان رسميا عن الاتفاق.
سيغطي اتفاق للتجارة بين الجانبين، الذي يعد سوقا يضم 637 مليون شخص، نحو 28 في المائة من اقتصاد العالم.
ويقول بعض المحللين إن اتفاقا بين اثنين من أكبر اقتصادات العالم يمكن أن يكون بمثابة رد على سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترمب.
ولم تتمكن اليابان والاتحاد الأوروبي، اللذان كانا يتفاوضان بشأن اتفاقية للتجارة الحرة منذ مارس (آذار) 2013 التوصل لاتفاق على ما إذا كان سيتم إلغاء التعريفات الجمركية على السيارات اليابانية المصدرة إلى أوروبا أو المنتجات الزراعية الأوروبية التي يتم شحنها إلى اليابان مثل الجبن.