أستراليا تحقق بشأن «موقع إلكتروني مظلم»

ذكرت الحكومة الأسترالية، اليوم (الثلاثاء)، أن الشرطة بدأت تحقيقاً، في أعقاب تردد تقارير بأنه تم بيع بيانات طبية خاصة مدرجة بنظام الرعاية الصحية العامة في البلاد، على موقع خفي على شبكة الإنترنت لا تظهره محركات البحث.
وأفاد وزير الخدمات الإنسانية آلان تودجي في بيان: «نشرت صحيفة الغارديان مزاعم تشير إلى إمكانية شراء أرقام بطاقات الرعاية الصحية على موقع إلكتروني خفي، وتأخذ الحكومة هذه المزاعم بجدية وهي رهن التحقيق».
وأضاف تودجي: «إن تأمين البيانات الشخصية هو مسألة على درجة كبيرة من الأهمية».
وكانت صحيفة الغارديان قد ذكرت اليوم أن أحد محرريها تمكن من شراء رقم بطاقة الرعاية الصحية الخاصة به من تاجر على «موقع إلكتروني مظلم» بسعر يقل عن 30 دولاراً أسترالياً (نحو 23 دولاراً أميركياً)، وذلك باستخدام العملة الرقمية المعروفة باسم بيتكوين.
والمواقع الإلكترونية الخفية أو المظلمة هي جزء من الإنترنت يدار من جانب أشخاص مجهولين باستخدام أدوات لا تكشف عن هويات المستخدمين أو عن الأنشطة التي تجرى عليها، ويتم ربط هذه المواقع بالجريمة الإلكترونية والاتجار في السلع غير الشرعية مثل الأسلحة والمخدرات.
كما أكد متحدث باسم الشرطة في بيان لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن الشرطة الاتحادية الأسترالية بدأت تحقيقاً حول هذه المسألة بعد أن تسلمت إحالة من الحكومة «تتعلق باشتباه في اختراق بيانات الرعاية الصحية».
واكتفى المتحدث بالقول إن الشرطة الاتحادية «تجري تقييماً للمسألة المحالة إليها».