رندة كعدي: اكتفيت من تأدية شخصية الأم وسأتوجه إلى أدوار تتناول قضايا المرأة

رفضت رندة كعدي إجراء عمليات تجميل  لتستطيع التحكّم في ملامح وجهها أثناء التمثيل
رفضت رندة كعدي إجراء عمليات تجميل لتستطيع التحكّم في ملامح وجهها أثناء التمثيل
TT

رندة كعدي: اكتفيت من تأدية شخصية الأم وسأتوجه إلى أدوار تتناول قضايا المرأة

رفضت رندة كعدي إجراء عمليات تجميل  لتستطيع التحكّم في ملامح وجهها أثناء التمثيل
رفضت رندة كعدي إجراء عمليات تجميل لتستطيع التحكّم في ملامح وجهها أثناء التمثيل

قالت الممثلة رندة كعدي إن موسم رمضان هذه السنة أكرمها بشكل لافت من خلال مشاركتها في 3 أعمال درامية. وقالت في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «لا أدري لماذا انقشعت الرؤية فجأة لدى المنتجين ورأوا في ممثلة بارعة تستأهل تلك الإطلالات. فأنا أعمل في هذا المجال منذ سنوات طويلة وعاصرت عمالقة التمثيل، إلا أنه شاءت الصدف أن أقطف ثمار نجاحاتي اليوم».
وكانت الممثلة اللبنانية قد برزت في رمضان هذه السنة في الأعمال المحلية بعد أن أطلّت على جمهورها في «أدهم بيك» و«لآخر نفس» و«وين كنتي» وهي أعمال لاقت نجاحا كبيرا في موسم رمضان التلفزيوني. «صحيح أنني جسّدت دور الأم في الأعمال الثلاث، ولكن الشخصيات مختلفة»؛ توضح رندة كعدي التي كان المسرحي يعقوب الشدراوي أحد الذين واكبوها في ورشات عمل مسرحية، وأضافت: «تراوحت طبيعة الأدوار بين اللايت كوميدي والتراجيديا والدراما العادية، وفيها جميعها تقمّصت الشخصية المطلوبة منّي بكلّ جوارحي، لأنني أنتمي إلى جيل قديم يتفانى في مهنته إلى حدّ أن ينسى نفسه». وماذا تعنين بذلك؟ تردّ: «آثرت الحفاظ على شكلي الخارجي كما هو، فرغم تعرّضي لحادث سير قوي في الماضي أدى إلى بعض التشوهات الخفيفة في وجهي؛ فإنني رفضت إجراء عملية تجميل كي لا تفقد ملامحي طبيعتها فلا تعود تنسجم مع أدواري التمثيلية مهما كانت طبيعتها. فأنا من ذلك الجيل الذي يؤمن بأن أدواتنا الحقيقية تكمن في لغة جسدنا وفي ملامح وجهنا، وأن مهمّة الماكياج تقتصر على تثبيت خطوط الشخصية وليس تشويه روحيتها».
وترى رندة كعدي التي شاركت في أعمال دراما ومسرحيات كثيرة أنه حتى الممثل الكومبارس يجب أن يشكّل عنصرا فعالا في العمل؛ «فلا يستخفّ بإطلالته، لأنها بالتأكيد تشكّل إضافة للعمل، وإلا لما تطلّب الأمر وجوده فيه... «برأيي أنه يجب عدم الاستخفاف بعقل المشاهد ولا بحبّه لنجومه، وفي المقابل علينا أن نطلّ عليه بأفضل مستوى مطلوب ولو كانت مدة إطلالتنا هذه لا تتعدى الدقائق القليلة».
وتشير رندة كعدي إلى أن دورها في «أدهم بيك» تطلّب منها أداء مسرحيا، وأنها في حلقته الأخيرة قدّمت مشهدا صعبا جدا، «ارتكز على الصمت ومخاطبة المشاهد بلغة العيون وملامح الوجه.... لقد سرى الدور في شراييني تماما كما كتبه طارق سويد الذي يعدّ كاتبا مميزا؛ إذ يضع على الورق المشاعر المطلوبة في الدور، فنفّذتها بأداء قوي انطبع في مخيّلة المشاهد. أما في مسلسل (لآخر نفس)، فلعبت دور الأم خفيفة الظل التي قدّمت حياتها من أجل إسعاد أولادها، فجاء تلقائيا يجسّد واقعاً نعيشه. وفي مسلسل (وين كنتي) كنت الأم المعنّفة التي حبست معاناتها في قلبها إلى حدّ الاختناق». وتؤكّد كعدي، التي نجحت في تأدية دور الأم في غالبية أعمالها، أن للأم وجوها كثيرة تختلف بين امرأة وأخرى، وأنها تبحث دائما عن التجدد في تلك الأدوار، فتبتعد عن التكرار كي لا تقع في الفشل... «في الحقيقة لقد اكتفيت من تأدية دور الأم، خصوصا المسالمة والحنون، فأنا في النهاية امرأة، وهناك أدوار أخرى يمكنني مقاربتها من هذا المنطلق، لا سيما أن هناك قضايا اجتماعية كثيرة تعاني منها المرأة في مجتمعاتنا، وأتطلّع إلى تناولها في أدواري المستقبلية». ولا تستبعد رندة كعدي رغم بلوغها العقد الخامس من العمر تأدية أدوار المرأة العاشقة: «الحبّ لا عمر محدّدا له، صحيح أنني لن أجسّد دور البطولة المطلقة لشابة عاشقة بالتأكيد، ولكن أستطيع أن ألوّن الشخصية بالرومانسية المطلوبة. لقد سبق أن شاركت منذ فترة قصيرة في مسرحية (صوته) للينا أبيض المقتبسة عن رائعة أدبية للفرنسي جان كوكتو (la voix humaine) فقمت بدور المرأة العاشقة الذي صفّق له روّاد مسرح المدينة بحماس كبير».
ورندة التي عاشت وتربّت في بيت فني (والدها كاتب مسرحي) يعود فضل شهرتها إلى زوجها، كما ذكرت لنا، الذي شجّعها لدخول كلّية الفنون في الجامعة اللبنانية بعد زواجهما... «لولاه لما كنت هنا، فهو الذي ساندني ودفع بي لأصل إلى ما أنا عليه اليوم».
وعن الممثلات اللاتي تأثرت بهنّ من الجيل الماضي فجسّدن هنّ أيضا دور الأم ببراعة، قالت: «الراحلة علياء نمري تأتي في الطليعة؛ إذ تميزت بأداء الأم الحنون والمتفانية، بطبيعية دون أي مبالغة، وكذلك الراحلات لمياء فقالي وناديا حمدي وسلوى حداد، فلعبت كلّ منهن دور الأم على طريقتها. وأنا عاتبة اليوم على شركات الإنتاج التي أهملت زميلات قديرات أمثال وفاء طربية وهند طاهر وألفيرا يونس، ولجأت إلى أخريات لا تتناسب أعمارهن ولا ملامح وجوهنّ مع الدور الذين يؤدّينه».
وتحدّثت رندة كعدي عن الحقبة الذهبية للتمثيل، وقالت: «هناك ناموس خاص بالتمثيل درسناه في الجامعة وحفره فينا أساتذة المسرح في لبنان، أمثال يعقوب الشدراوي وأنطوان ولطيفة ملتقى. فتقنية الممثل لا تأتي من العبث، بل هي تضاف للموهبة التي يتمتع بها. فعندما أضحك في دور ما أطبّق هذه التقنية التي أتحدّث عنها، فلا تأتي مشابهة لأي ضحكة أخرى؛ بل تكملة للشخصية التي أمثلها».
لا تقول الممثلة اللبنانية «رزق الله» على أيام زمان؛ بل تؤكّد أن كل ما يحيط بنا يعيش تطورات لافتة... «بالتأكيد لن أردد هذه العبارة، لأن أقلامنا تطوّرت وإنتاجاتنا توسّعت، فبتنا نعيش تجربة مغايرة تماما عن تلك التي خضناها في الماضي، والأهم أنها تصبّ في مصلحتنا، ولكن هذا الأمر يجب ألا ينسينا أصول اللعبة التمثيلية وقوانينها».



ليلى علوي: التعاون السعودي - المصري سيثمر أفلاماً عالمية

ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
TT

ليلى علوي: التعاون السعودي - المصري سيثمر أفلاماً عالمية

ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)

قالت الفنانة ليلى علوي إن شخصية «نوال» التي تجسدها في فيلم «جوازة توكسيك» موجودة في كثير من بيوتنا، فهي الزوجة والأم التي تحاول الحفاظ على بيتها، مشيرة إلى أنها لم تتعاطف مع الشخصية بقدر تصديقها لها.

وقالت علوي في حوارها مع «الشرق الأوسط» إن فكرة الفيلم تؤكد على ضرورة تقبل الآخر في حياتنا، موضحة أن نجاح فيلمي «ماما حامل» عام 2021، و«شوجر دادي» عام 2023 شجعنا للتعاون لثالث مرة توالياً، وربما لمرات أخرى مقبلة. وأشادت ليلى بالتعاون السينمائي بين السعودية ومصر، وأنه سوف يثمر أفلاماً تصل للمنافسة عالمياً، منوهة إلى أن التنوع والتجديد أكثر ما تحرص عليهما في اختياراتها الفنية.

وتفاعلت ليلى مع شخصية «نوال» التي أدتها، معبرة عن المرأة وحاجتها للاهتمام بمشاعرها في كل مراحل حياتها، قائلة: «(نوال) موجودة في كثير من بيوتنا، فهي المرأة التي تسعى للحفاظ على أسرتها وتعتبر أولادها أهم ما في حياتها، ورغم أنها تواجه ضغوطاً عديدة، وتقابل بعدم اهتمام من الطرف الآخر، فإنها في كل الأحوال تظل زوجه محبة، وحتى تصرفاتها كحماة نابعة من حبها لابنها ولأنها تربت على أفكار محددة، لكن مع الوقت والمواقف المختلفة يكون لديها تقبل».

وتفسر الفنانة المصرية أسباب حماسها لفكرة الفيلم، قائلة: «أرى أن مساحات التقبل لدينا تحتاج إلى أن تزداد مع تنوع اختلافاتنا، وأعجبني أن الفيلم يناقش (التابوهات) الموجودة في المجتمع، فليس ما يعجبني وأقتنع به وأراه صحيحاً يسعد أولادي، كما يعلمنا الفيلم كيف نقترب من أولادنا ونفهمهم أكثر».

ولفتت إلى أن الفيلم حاول تغيير الصورة الذهنية للطبقة الأرستقراطية في مصر «كنا نرى هذه الطبقة على الشاشة وبها قدر من التحرر وعدم المسؤولية، وهذا غير صحيح، لذلك ظهروا في عملنا كأشخاص متواضعين يحبون عمل الخير وغير مؤذين لأحد، إذ يظل بداخل كل منا جانبا الخير والشر».

وظهرت ليلى في الجزء الثاني من الفيلم بشكل مغاير بملابسها وطريقة تفكيرها وقراراتها: «قابلت في حياتي كثيراً من السيدات اللواتي يشبهن (نوال) رغم حبهن وارتباطهن بالبيت والأولاد لكنهن يفتقدن السعادة، فتحاول كل منهن بعد أن أنهت مهمتها في تنشئة أولادها أن تبحث عن حياتها هي، ويكون الحل الوحيد في الانفصال والطلاق؛ لأن الطرف الثاني يكون من الصعب أن يتغير، وقد نشأنا في مجتمعاتنا على أن المرأة هي التي يجب أن تتحمل لكي تحقق الأمان للأسرة، لكن في وقت من الأوقات طاقة التحمل تنتهي ويكون من الصعب إعادة شحنها». وفق تعبيرها.

لذلك ترى ليلى أن «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على التفكير النمطي الذي اعتادته، وتقول إن ذلك استدعى أن تجلس طويلاً للتحاور مع المؤلف والمخرج في التحول الذي طرأ على الشخصية: «هذه جزئية أحبها في التمثيل لأن الإنسان بطبعه متغير وهناك مساحة لتطور أفكاره أو تراجعها، فنحن نعيش عمرنا كله نتعلم، ليس فقط العلوم المختلفة، لكن نتعلم أيضاً كيف نعيش الحياة وما هو الشيء المناسب لكل منا».

بعد ثلاثية «ماما حامل» و«شوجر دادي» و«جوازة توكسيك»، تتوقع ليلى أن تجمع فريق العمل أفلام أخرى: «العمل الفني حين تكون عناصره مريحة في التعامل وكواليسه جميلة، يكون الكل متحمساً لإعادة التجربة مرات عدة، طالما توافرت القصة الجديدة وحقق الفيلم نجاحاً مع الجمهور، وهذا ما حدث معنا وقد يتكرر لقاؤنا مجدداً، لا سيما وقد أصبح بيننا (كيميا) واضحة، وتفاهم وتناغم بعد أن قدمنا 3 أفلام ناجحة».

وفيما تتابع ليلى ردود الأفعال على فيلمها، فإن هناك أشخاصاً تنتظر رأيهم بشغف وهم «نجلها خالد وشقيقتها لمياء وبناتها وأصدقاؤها المقربين، لكنها تعود لتؤكد أن الرأي الأول والأخير يكون للجمهور».

وتنفي علوي تركيزها على الكوميديا في السنوات الأخيرة قائلة: تركيزي اعتمد على التنوع والاختلاف، فمثلاً أدواري في أفلام «200 جنيه» و«مقسوم» و«التاريخ السري لكوثر» كلها شخصيات متنوعة ومختلفة بالنسبة لي، وحتى الشخصيات الثلاث التي قدمتها مع لؤي السيد ومحمود كريم جاءت كل منها مختلفة بحكايتها وأحاسيسها وشكلها؛ لأنني حريصة على التنوع والتجديد، ولكن في إطار الرسالة الاجتماعية المقدمة في الأفلام كلها.

وعن تعثر تصوير وعرض «التاريخ السري لكوثر» الذي تقدم ليلى بطولته تقول: «أي عمل فني أقوم به يكون مهماً بالنسبة لي، أما عن تعثر ظهوره فتُسأل في ذلك جهة الإنتاج، ومن المفترض أنه سيتم عرضه عبر إحدى المنصات وليس في السينما».

وترى ليلى أن الإنتاج السينمائي السعودي المصري المشترك مهم لصناعة السينما في كل من مصر والسعودية والوطن العربي كله: «أشكر كل القائمين على هذا التعاون في البلدين، فهو يرفع من جودة الإنتاج ويجعلنا أكثر قدرة على المنافسة عالمياً، وهو يعود بالفائدة على الجمهور الذي يشاهد تنوعاً وجودة وقصصاً مختلفة، كما يحقق هذا التعاون أحلام كثير من السينمائيين في نوعية الأفلام التي يتمنون العمل عليها، وقد حققت ذلك السينما الأوروبية والعالمية في كثير من الأفلام التي نشاهدها في السينما والمهرجانات».

وعلى مدى عامين غابت ليلى عن دراما رمضان، وهي تتمنى أن تعود بعمل مختلف: «مثلما يهمني التنوع في السينما، أبحث كذلك عن الاختلاف والتنوع في الدراما التلفزيونية».