حماس «تطمئن» مصر بـ«منطقة عازلة»

بدأت حركة «حماس» إقامة «منطقة عازلة» على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر، في «رسالة طمأنة» للقاهرة. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم، إن الإجراءات تهدف إلى «زيادة الضبط والسيطرة وتعزيز الحالة الأمنية على الحدود الجنوبية للقطاع».
وشوهدت آليات ثقيلة تعمل على إزالة الأتربة وتمهد لإنشاء طريق عريضة على الحدود، التي ستتحول لاحقاً إلى منطقة عسكرية مغلقة تسيطر عليها حماس، لمنع أي تسلل. وتشمل المرحلة الأولى، تعبيد وتسوية الطريق بطول 12 كيلومتراً، على أن يجري لاحقاً نشر منظومة مراقبة متكاملة، تشمل أبراجاً عسكرية وكاميرات حديثة.
وقال اللواء توفيق أبو نعيم، وكيل وزارة الداخلية الذي كان ضمن وفد حركة «حماس» الذي زار القاهرة مطلع الشهر الحالي إننا «سنقيم منطقة عازلة على الحدود بعمق مائة متر داخل الأراضي الفلسطينية». وتابع أبو نعيم مخاطباً جنوده: «هذا سيسهل مراقبة الحدود ومنع تهريب المخدرات وتسلل المطلوبين»، موجها «رسالة طمأنة» للقاهرة بأن «الأمن القومي المصري هو أمن قومي فلسطيني». وقالت مصادر مطلعة إن الترتيبات تشمل أيضاً نشر عناصر أمنية كبيرة تابعة لـ«حماس» على طول الحدود، على أن تبقى هناك بشكل مستمر.
...المزيد