وصول أولى شحنات الغاز الصخري الأميركي إلى كوريا الجنوبية الشهر المقبل

من المقرر أن تصل أول شحنة من الغاز الصخري الأميركي إلى كوريا الجنوبية في شهر يوليو (تموز) المقبل.
وأوضحت شركة الغاز الكورية أمس (الأحد) أنها تخطط لاستيراد 2.8 مليون طن من الغاز الصخري الأميركي سنويا خلال العشرين سنة القادمة.
كانت الشركة الكورية قد نظمت حفلاً أول من أمس السبت في محطة «سابين باس» الأميركية الخاصة بتصدير الغاز الطبيعي المسال في ولاية لويزيانا، بمناسبة تسلم أول شحنة من الغاز الصخري من شركة «شينيير» الأميركية للطاقة.
بموجب الاتفاقية التي تم توقيعها بين شركة الغاز الكورية وشركة «سابين باس» الأميركية عام 2012، ستستورد الشركة الكورية 2.8 مليون طن من الغاز الصخري الأميركي سنوياً خلال الفترة من عام 2017 وحتى عام 2036.
وكانت الحكومة الكورية قد أوضحت في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي أنها ستخفض حجم الفائض التجاري مع الولايات المتحدة من خلال توسيع التجارة في المواد الخام، ومن بينها الغاز الصخري الأميركي.
*الغاز الصخري
يعرف أيضاً بالغاز الحجري، هو نوع من أنواع الغاز الطبيعيّ.
ينشأ داخل الصخور التي تسمّى صخور الإردواز وفيها يكون الغاز الصخري والنفط الصخري أيضاً وينحبس الغاز داخل هذه الأحجار على عكس الغاز العادي الذي يتكوّن في تجاويف في طبقات الأرض، حيث تتجمع في أحجار وصخور الإردواز نسبة عاليةً من المواد الهيدروكربونيّة والعضوية بنسبة تتراوح بين نصف في المائة إلى خمسة وعشرين في المائة. أما أهمّ مكونات الغاز الصخري هو غاز الميثان.