كوشنر يطالب نتنياهو وعباس بقائمة أولويات

كشفت مصادر سياسية في تل أبيب أن المستشار الرفيع للرئيس الأميركي دونالد ترمب، جاريد كوشنر، طلب خلال لقاءيه مع كل من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن يسلماه قائمة بالمواضيع التي يعتبرانها في رأس سلم أفضلياتهما، حتى يحدد، من طرفه، كيف يبدأ المفاوضات بينهما، وما يمكن أن يتم إنجازه بالتوافق قبل انطلاق المفاوضات.
وقالت هذه المصادر، إن كوشنر الذي حضر أمس إلى البلاد، استمع إلى تقرير من مبعوث الرئيس، جيسون غرينبلات، عن محادثاته المطولة مع نتنياهو وعباس، التي أجراها مساء أول من أمس. وتوجَّه كوشنر مع غرينبلات، أمس، للقاء ثانٍ معهما. ويريد كوشنر وغرينبلات، وفق المصادر الإسرائيلية، سماع مواقف الجانبين في المسائل الجوهرية المختلفة: الحدود، الأمن، اللاجئين، القدس، المستوطنات وغيرها، من أجل تحديد الفجوات بين الجانبين في كل موضوع. ومن بين الأفكار التي يجري فحصها في البيت الأبيض حالياً، صياغة وثيقة مبادئ أميركية لحل القضايا الجوهرية، يمكن اعتمادها كأساس لاستئناف المفاوضات.
وقد جاءت لقاءات كوشنر وغرينبلات على خلفية بدء تمهيد الأرض، أول من أمس، لبناء مستوطنة «عميحاي» الجديدة للمستوطنين، الذين تم إخراجهم من بورة عمونة. وكان نتنياهو قد غرد صباح أمس، على حسابه في «تويتر»، بأنه أول رئيس حكومة يقيم مستوطنة جديدة في الضفة، منذ عشرات السنين. وأضاف أنه «لم تكن ولن تكون حكومة أفضل (لمشروع المستوطنات من حكومته الحالية)». وفي الوقت نفسه، واصل نتنياهو التهجم على الرئيس الفلسطيني واتهامه بمواصلة سياسة التحريض على إسرائيل وتشجيع العنف. وجنباً إلى جنب، واصلت قوات الاحتلال حصارها لقرية دير أبو مشعل الفلسطينية في الضفة الغربية، انتقاماً منها على قيام ثلاثة من أبنائها بطعن جندية إسرائيلية في القدس الشرقية المحتلة يوم الجمعة الماضي، قبل أن تقوم قوات الجيش الإسرائيلية بتصفيتهم قتلاً بالرصاص. وقد بلغ هذا الحصار أوجَه، أمس، حيث تم اعتقال والدة أحد الشبان الثلاثة، التي قالت إنها ترى في ابنها «شهيداً». وفي خطوة تعاطف مع الرواية الإسرائيلية، استهل كوشنر زيارته لإسرائيل، أمس، بالتوجه إلى بيت الجندية الإسرائيلية المذكورة، هداس مالكا، لـ«تقديم واجب العزاء وتأكيد وقفة صارمة ضد الإرهاب».
وروى للعائلة أنه يزورها بطلب شخصي من الرئيس ترمب، فقال: «اتصل بي وأنا في الطائرة، وطلب مني أن أنقل إليكم تعازيه الحارة وتعاطفه الكامل».
من جهته، قال وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، الليلة قبل الماضية، إن «الإدارة الأميركية تمارس الضغط على إسرائيل من أجل التقدم نحو اتفاق سلام مع الفلسطينيين». وأضاف خلال حديثه في مؤتمر المركز متعدد المجالات في هرتسليا: «يوجد ضغط أميركي لدفع الاتفاق. يحدث شيء ما. الإدارة الأميركية تشعر بأنه يمكنها تحقيق اتفاق، ربما بسبب العلاقات الجيدة مع الحكومة الإسرائيلية، التي تسمح لترمب بالتأثير أكثر مما في فترة أوباما». وقال كحلون إنه يعتقد أن نتنياهو يريد استئناف المحادثات مع الفلسطينيين. وأكد أن حل الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني هو حل الدولتين للشعبين، لكنه أكد أنه يشكك بنضوج الطرفين من أجل التوصل إلى اتفاق دائم في هذا الوقت. وقال كحلون: «الجميع يفهمون بأنه ستكون دولتان لكنهم لا يريدون القول إنهم يفهمون. في نهاية العملية هذا ما سيحدث في منطقتنا. أنا لا أرى ذلك يحدث غداً، لكن هذا ما سيحدث». وأضاف كحلون: «أعتقد أن الفلسطينيين غير ناضجين لاتفاق سياسي. لقد خرجت بهذا الانطباع من خلال محادثات معهم. من هو المحق بيننا وبينهم؟ الحقيقة توجد في مكان ما في الوسط. إنهم يقولون بأنفسهم: (دعونا نجتَزْ هذه السنوات، لدينا مشكلات داخلية، مشكلات مع غزة وما شابه. أنا لا أراهم يذهبون الآن في اتجاه الاتفاق)».
وفي رام الله، قال مسؤول فلسطيني، تعليقاً على اللقاءات الحالية، إن القيادة الفلسطينية لن تقبل بمفاوضات من أجل إدارة الصراع، وإنما لإنهائه بشكل جذري، بما يضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
فقد أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واصل أبو يوسف، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن الموقف الفلسطيني، يستند إلى مقاربة جديدة، تقوم على 3 ركائز: «الأولى: هي وجود مرجعية واضحة لعملية سياسية، والثانية، أي عملية سياسية يجب أن تكون محكومة بسقف زمني من أجل إنهاء الاحتلال، وليس إنهاء المفاوضات، والركيزة الثالثة، هي وقف كل أشكال العدوان».
وقال أبو يوسف: «على أي حال أنهم يعرفون تفاصيل التفاصيل». وأضاف: «لكنهم حتى الآن لم يبلوروا خطة لإطلاق عملية السلام». وتابع «إنهم يأتون من أجل سماع وجهات نظر في مواضيع محددة». وأردف: «المباحثات الفلسطينية - الأميركية ستستمر، ولجنة (خمسة + خمسة) ستلتقي في واشنطن، بعد عطلة عيد الفطر»، في إشارة إلى اللجنة التي اتفق عليها الرئيس الفلسطيني مع الأميركي أثناء لقائهما الشهر الماضي في بيت لحم، وهي لجنة مكونة من 5 مسؤولين فلسطينيين و5 أميركيين. وسيقابل وفد إسرائيلي من خمسة أفراد الوفد الأميركي أيضاً. ويُعتَقَد أن الأميركيين يريدون فهم مواقف الجانبين قبل طرح وثيقة مبادئ.
وقال أبو يوسف: «سننتظر، لكن على الرغم من كل الإشاعات والحديث عن سلام إقليمي أو التحول إلى سلام اقتصادي، موقفنا واضح، وهو إنهاء الصراع وليس إدارته. لن نقبل بأي حلول تجمل وجه الاحتلال وحسب».
وشكك أبو يوسف في قدرة الإدارة الأميركية على الوصول إلى حل ينهي الصراع، إذا ما أعادت إطلاق مفاوضات ثنائية برعايتها. وقال: «إنهم منحازون لإسرائيل بالطول والعرض».