غرائب وعجائب الشبكة العنكبوتية في 60 ثانية

انتشرت الشبكة العنكبوتية، عالميا لتجسر بين القارات وتجعلها قرية صغيرة، إذ نوهت أحدث الإحصائيات بأن حوالي 2.5 مليار شخص يستخدم الانترنت. ومع أن الولايات المتحدة كانت الرائدة في السابق، إلا أن دول قارتي آسيا وأوروبا تفوقتا عليها بعدد المستخدمين. ففي آسيا 36% من السكان يستخدمون الأنترنت وتتبعها أوروبا (29%) وثم أميركا (21%).
ويذكر أن المستخدمين تنوعت أعمارهم من المسنين إلى الصغار. إذ ازدادت أعداد المستخدمين الكبار أربعة أضعاف خلال السنوات العشر الماضية، أما المراهقون، فيقضون حوالي 30 ساعة أسبوعيا على "النت". لكن النساء تخطين الرجال في احصائيات استخدام خدمات الانترنت.
وإثر تزايد الاهتمام بالانترنت، تضاعفت المواقع والخدمات؛ وتقدر سعة ملفات وصفحات الشبكة بأكثر من 200 مليون قرص "دي في دي". وفي الآونة الأخيرة، يستبدل الناس وسائل التواصل التقليدية بمواقع التواصل الاجتماعي. ونشر موقع "اوبر فاكتس" إحصائيات تلخص ما يحدث من تواصلات وتفاعلات في الشبكة في كل 60 ثانية على مدار الساعة. وفي كل دقيقة، يحمل المستخدمون أكثر من 72 ساعة من الفيديو على موقع "يوتيوب"، و حوالي 4000 صورة على تطبيق "انستغرام"، وأكثر من 278 ألف تغريدة على موقع "تويتر"، ويحملون أكثر من 15 ألف أغنية عبر نظام "آي تيونز". أما موقع "فيسبوك"، فيستقبل أكثر من 41 مليون تعليق في الدقيقة من قبل مستخدميه حول العالم. ويتبضع الناس بقيمة تضاهي 80 ألف دولار أميركي من مواقع التبضع الالكترونية مثل "أمازون" كل 60 ثانية.
ويجد المستخدمون في الانترنت وسيلة زهيدة وعملية للتواصل، فترسل اكثر من 204 ملايين رسالة الكترونية في الدقيقة وتجرى أكثر من 1.4 مليون مكالمة عبر تطبيق "سكايب". ويكتسح موقع غوغل مواقع البحث الأخرى، إذ يزوره أكثر من مليوني شخص جديد في الدقيقة.