سفارة الهند في مصر تنظم فعاليات «اليوجا في رمضان» احتفالاً باليوم العالمي لها

للعام الثالث على التوالي، تُنظم سفارة الهند بالقاهرة، ومركز مولانا آزاد الثقافي الهندي، عدداً من الفعاليات للاحتفال باليوم العالمي الثالث لليوجا، الذي يوافق 21 يونيو (حزيران) الحالي. وتقام هذه الفعاليات في عدد من المحافظات المصرية، هي: القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية. ويتم تنظيم فعاليات اليوم العالمي الثالث لليوجا بالتعاون مع وزارة الآثار، ومؤسسة آشا، ومؤسسة فن الحياة، ومؤسسة «براهما كوماريس»، وبعض مدارس ومراكز اليوجا المحلية في مصر.
وفي إطار الإعداد للاحتفال باليوم العالمي الثالث لليوجا لعام 2017، قامت سفارة الهند بالقاهرة بتنظيم بطولة لليوجا ومسابقة معلومات عامة، بالإضافة إلى مسابقة تصوير لأفضل أوضاع اليوجا. وسوف يتم تكريم الفائزين في هذه المسابقات والفعاليات في الاحتفالية الخاصة التي ستقام اليوم بالقاهرة.
تبدأ الفعاليات اليوم في قصر البارون هليوبوليس، وغداً في الإسكندرية على الشاطئ الخاص بفندق شيراتون المتنزه، وفي الإسماعيلية يوم السبت 24 يونيو (حزيران) في نادي مويني بالجامعة القديمة.
ومن جانبه، قال سفير الهند بالقاهرة السفير سانجاي باتاتشاريا إن «ممارسة اليوجا خلال شهر رمضان تعكس الوحدة بين البشر، وتتماشى مع ما يتسم به الشهر الكريم من روحانيات وصلوات ولحظات تأمل يعكف الفرد على القيام بها، وكذلك تساهم في إفشاء السلام والوئام في المجتمع». معرباً عن شكره للسلطات المصرية لما قدمته من دعم لهذه الفعاليات.
وستكون المطربة والممثلة المصرية ساوار النجار هي ضيف شرف الاحتفالية التي ستقام في القاهرة، بينما ستكون بطلة الإسكواش المصرية والعالمية نور الشربيني هي ضيفة شرف الاحتفالية التي ستقام في الإسكندرية. وسوف تتم إقامة كثير من الأنشطة خلال هذه الاحتفاليات، من بينها عروض حية للكثير من أوضاع اليوجا المختلفة، التي سيقوم بأدائها مدرس اليوجا بالمركز الثقافي الهندي د. بهارات سينج، وفريق اليوجا التابع للمركز، وسيتم أداء بعض التدريبات من البروتوكول العام لليوجا، علاوة على جلسات لتعليم اليوجا من جانب مدربي اليوجا في مصر.
تجدر الإشارة، إلى أن اليوم العالمي لليوجا يتم الاحتفال به حول العالم يوم 21 يونيو من كل عام، وذلك بعد أن أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في جلستها التاسعة والستين في عام 2014 قراراً تقدمت به الهند في هذا الشأن، وحظي برعاية 177 دولة من الدول الأعضاء، من بينهم مصر. ومن المعروف أن اليوجا هي جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي الهندي غير المادي، وأصبحت تحظى اليوم بمكانة خاصة على المستوى العالمي، ويمارسها عدد كبير من الناس في كل أنحاء العالم، بما في ذلك مصر. وتساعد اليوجا الإنسان على أن ينتهج أسلوباً صحياً في الحياة يحقق التناغم بين الجسد والعقل والروح.