الثلاثاء - 2 شوال 1438 هـ - 27 يونيو 2017 مـ - رقم العدد14091
نسخة اليوم
نسخة اليوم 27-06-2017
loading..

ظريف يبدأ جولة إلى الجزائر وتونس وموريتانيا

ظريف يبدأ جولة إلى الجزائر وتونس وموريتانيا

مفاوضات استراتيجية بين طهران وكابل... ومناورات بحرية مع الصين في هرمز
الأحد - 23 شهر رمضان 1438 هـ - 18 يونيو 2017 مـ رقم العدد [14082]
نسخة للطباعة Send by email
لندن: «الشرق الأوسط»
يبدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم، جولة في شمال أفريقيا تشمل الجزائر وموريتانيا وتونس.
وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أن ظريف سيبحث خلال الزيارة التي تستغرق يومين مع نظرائه ورؤساء هذه الدول «تطورات المنطقة ومنها سوريا وقضايا الخليج».
وأوضح قاسمي أن تطورات المنطقة تستلزم المزيد من التضامن.
من جهة ثانية بدأ وفد كبير من المسؤولين والدبلوماسيين والمفاوضين في حكومة أفغانستان زيارة لإيران، لإجراء المفاوضات الاستراتيجية مع المسؤولين الإيرانيين في خمس جولات، طبقا لما ذكرته وكالة «إسنا» الإيرانية للأنباء أمس. واتفق الوزير ظريف، خلال زيارته لكابل مطلع شهر مايو (أيار) الماضي، واجتماعه مع المسؤولين الأفغان على بدء المفاوضات في إطار خمس لجان للوصول إلى وثيقة للتعاون الاستراتيجي. وبناء على هذا الاتفاق، قرر الجانبان تشكيل خمس لجان في مجالات الأمن والاقتصاد والثقافة والمياه وشؤون المهاجرين بحضور المسؤولين البارزين في كل قطاع، وسيقود هذه اللجان وزيرا خارجية البلدين. ويبحث الجانبان بشكل خاص ملف القضايا الأمنية، كأهم محور.
إلى ذلك ذكر تقرير إخباري أن السفن الحربية الإيرانية والصينية سوف تجري اليوم تمرينا عسكريا مشتركا في مضيق هرمز وبحر عمان. وذكر التقرير الذي أوردته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، أن المناورة البحرية المشتركة ستجري شرقي مضيق هرمز وتمتد حتى شمال المحيط الهندي. وقالت إن الهدف من هذا التمرين هو تبادل الخبرات في إطار ضمان الأمن والحفاظ علي استقرار مياه المحيط الهندي والممرات البحرية.