علاوي يتهم قطر بـ«محاولة تقسيم العراق»

اتهم إياد علاوي، نائب رئيس الجمهورية العراقي، أمس، قطر بأنها حاولت تقسيم العراق، كاشفاً أنه تصدى لهذا المشروع بقوة.
وقال علاوي إن أساس مشروع تقسيم العراق الذي ساندته قطر كان «الدعوة إلى إقليم سني مقابل إقليم شيعي». ومضى قائلاً: «قلت لهم، للقطريين، لن نسمح بهذا الأمر». وشدد علاوي في مؤتمر صحافي عقده بالقاهرة على ضرورة مصارحة قطر بكل أخطائها ومخالفاتها، منتقداً السكوت على سياسات قطر خلال الفترة الماضية، مضيفاً أن الحل يكمن في المصارحة وصولاً إما إلى المصالحة أو العزل.
إلى ذلك، عقد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، خلال زيارته إلى واشنطن اجتماعات مع السيناتور كريس ميرفي والنائب مارك ميدوز والسيناتور كريس كونز والسيناتور مايكل بينيت والسيناتور تيم كيين والنائب الديمقراطي ستني هوير، وأطلعهم على الإجراءات الدبلوماسية والاقتصادية التي اتخذتها بلاده والسعودية والبحرين ومصر ضد قطر من أجل «إيقاف دعمها المالي للمنظمات المتطرفة وتدخلاتها في شؤون الدول الأخرى».
من ناحية ثانية، نقلت وكالة «رويترز» عن مصدرين مطلعين أن جهود قطر لإجبار جيرانها في الخليج على إعادة فتح أجوائها باءت بالفشل أول من أمس بعدما قالت السعودية إن الإغلاق يأتي في إطار خلاف سياسي أكبر لا يمكن أن تحله المنظمة الدولية للطيران التابعة للأمم المتحدة (إيكاو).
...المزيد