إردوغان: لست راضياً عن التوسع الفارسي

اتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، إيران بأنها تتخذ كلاً من العراق وسوريا ساحة لما هو أبعد من التوسع المذهبي، وصفه بأنه «توسع فارسي».
وقال إردوغان في مقابلة مع قناة «آر بي تي» البرتغالية: «أود القول إنني لا أرى أن التوسع الفارسي أمر صائب، وتركيا لا تتغاضى عنه». متسائلا: «هل سوريا مسرح للتوسع الطائفي الإيراني؟ نعم إنها كذلك. هل العراق مسرح أيضا؟ نعم إنه كذلك. إنني أعتبر هذا توسعاً فارسياً أكثر من كونه توسعاً طائفياً ويجب أن أقول على وجه التحديد إنني لا أوافق على هذا التوسع الفارسي».
ولفت إردوغان إلى أن بلاده تعمل مع كل من روسيا وإيران في اجتماعات آستانة حول سوريا، وأنهم وجهوا الدعوة إلى الولايات المتحدة للمشاركة فيها أيضاً، مشددا على أنه لا يمكن حل الأزمة في كل من سوريا والعراق من دون إيران، واستبعادها من جهود الحل في سوريا لن يخدم مصلحة أي أحد.
وانتقد إردوغان، مجدداً، الولايات المتحدة لإصرارها على الاعتماد على الميليشات الكردية في عملية الرقة رغم التحذيرات التي قال إنه وجهها إلى نظيره الأميركي دونالد ترمب، خلال زيارته لواشنطن في مايو (أيار) الماضي. وأضاف: «أفهم من تحركهم المشترك، أن الولايات المتحدة لا تصنف هؤلاء ضمن قائمة الإرهاب، واليوم تتوجه نحو الرقة بالتعاون مع التنظيمات الإرهابية».
...المزيد