الخميس - 4 شوال 1438 هـ - 29 يونيو 2017 مـ - رقم العدد14093
نسخة اليوم
نسخة اليوم  29-06-2017
loading..

تقنيات وتطبيقات جديدة

تقنيات وتطبيقات جديدة

الثلاثاء - 18 شهر رمضان 1438 هـ - 13 يونيو 2017 مـ رقم العدد [14077]
ملحق «أهيد» للخوذ الذكية - تطبيق «كامباسي»
نسخة للطباعة Send by email
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد ملحقاً خاصاً لتحويل أي خوذة رأس إلى خوذة ذكية وبكل سهولة، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها لقراءة أذكار الصباح والمساء، وآخر يقدم شبكة اجتماعية سياحية من عيون شعوبها، بالإضافة إلى تطبيق لمسح الوثائق من خلال كاميرا هاتف المستخدم وتحويلها إلى نص يمكن تحريره وحفظها سحابياً، وتطبيق لإيجاد صورك المتحركة الشخصية.

* خوذة رأس ذكية

* ومع حلول فصل الصيف، يعتبر ركوب الدراجات الهوائية طريقة مميزة لممارسة الرياضة والتجول في البلد الذي تقصده أو تعيش فيه. وتستطيع تطوير تجربة قيادتك للدراجة الهوائية باستخدام ملحق «أهيد» (Ahead) الصغير الذي يحولها إلى خوذة ذكية ترتبط بهاتف المستخدم أو ساعته الرياضية لتشغيل الموسيقى والتحدث مع الآخرين أثناء القيادة دون حمل الهاتف والحصول على الاتجاهات لدى استخدام ميزة الملاحة الجغرافية «جي بي إس».
كما يستطيع المستخدم الدردشة مع المساعدات الشخصية الرقمية للحصول على المعلومات اللازمة أثناء القيادة دون استخدام أي سماعات أذن قد تمنع سماع أصوات المركبات أو الأشخاص حول المستخدم. ويبلغ وزن الملحق 65 غراماً فقط، وهو يلتصق بسهولة بأي خوذة بفضل 3 ملاقط مدمجة، مع سهولة نقله من خوذة لأخرى. ويعمل الملحق بجعل الخوذة تهتز بترددات تتحول إلى صوتيات في الجهة الداخلية ليسمعها المستخدم بوضوح كبير، وبغض النظر عن حجم أو سماكة الخوذة المستخدمة. ويبلغ سعر الملحق 79 دولاراً ويمكن طلبه مسبقاً عليها من صفحته في موقع «كيكستارتر» (Kickstarter) للتمويل الجماعي.

* تطبيق لقراءة الأذكار

سيعجبك تطبيق «مُذكِّر» (Muzakkir) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد»، الذي يسمح للمستخدم بتصفح وقراءة أذكار الصباح والمساء بشكل تلقائي وفقاً لتوقيت هاتف المستخدم، بالإضافة إلى ترتيب الأذكار بشكل دقيق، وتصفح الأذكار الأخرى المختارة من كتاب حصن المسلم. ويدعم التطبيق مشاركة الأذكار والأدعية النصية، مع توفير بعض الأدعية على شكل صورة مصممة بواجهة جميلة للاستخدام الشخصي أو للمشاركة مع الآخرين. ويقدم التطبيق كذلك عداداً للأذكار يوضح مدى تقدم المستخدم في كل ذكر وعدد مرات التكرار الباقية، مع توفير ميزة الإشعارات بموعد الأذكار، وتقديم خيار تغيير حجم الخط بهدف جعله مناسباً للقراءة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «أندرويد» الإلكتروني.
شبكة اجتماعية سياحية

وإن كنت ترغب في الاطلاع على العالم عن كثب، فسيعجبك تطبيق «كامباسي» (Cambassy) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، الذي يعتبر شبكة اجتماعية لاكتشاف الأماكن حول العالم من عيون شعوب تلك الدول. ويمكن للمستخدم اختيار أن يكون سفيراً رقمياً لدولته وتسجيل أهم المعالم التاريخية والسياحية فيها ليشاهدها الآخرون حول العالم، أو أخذ دور السائح والبحث عن صور مرتبطة بالبلد الذي يرغب في السفر إليه أو التعرف على حضارته عن بُعد. ويمكن مشاركة الصور وعروض الفيديو المرتبطة الملتقطة مباشرة من كاميرا المستخدم أو تحميل صور ملتقطة مسبقاً، وبكل سهولة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آي أو إس» الإلكتروني.

* مسح الوثائق وحفظها سحابياً

يقدم تطبيق «آدوبي سكان» (Adobe Scan) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» القدرة على مسح الوثائق ضوئياً (Scan) من خلال كاميرا هاتف المستخدم والتعرف على الأحرف والكلمات وتحويل الصورة إلى نص مكتوب بكل سهولة. ويدعم التطبيق حفظ جميع الوثائق التي يتم مسحها على خدمة «آدوبي دوكيومنت كلاود» (Adobe Document Cloud) السحابية. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

* صور متحركة شخصية

ويسمح تطبيق «جيفكام» (GifCam) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» بإيجاد صور متحركة خاصة بك بكل سهولة ومباشرة من خلال الكاميرا الأمامية أو الخلفية للهاتف، أو تحويل جزء من عرض فيديو إلى صورة متحركة، أو دمج مجموعة من الصور لتصبح كأنها سلسلة واحدة.
ويقدم التطبيق كذلك مجموعة من الأدوات الإضافية، مثل الفلاتر (المرشحات) وإضافة الرموز التعبيرية الثابتة والنصوص وضبط سرعة حركة الصور، وغيرها. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.