الرجل الذي تعلقت حياته بشجرة زيتون

أبو علي لا يبارح «البدوي» في فلسطين وعمرها 5000 سنة

زوار ومهتمون بشجرة البدوي
زوار ومهتمون بشجرة البدوي
TT

الرجل الذي تعلقت حياته بشجرة زيتون

زوار ومهتمون بشجرة البدوي
زوار ومهتمون بشجرة البدوي

لا يفارق صلاح أبو علي، الشجرة الأكثر شهرة في الأراضي الفلسطينية، المعروفة بشجرة «البدوي»، وهي أقدم شجرة زيتون على الإطلاق في فلسطين، ويقدر عمرها بين 4000 أو 5000 سنة.
ويقضي أبو علي معظم وقته عند الشجرة التي تملكها عائلته، بهدف العناية بها، يحرسها من أي متطفلين محتملين، ينظف حولها، يقنب أوراقها وعيدانها، ويحصل أيضاً على محصولها الأهم «زيت الزيتون».
وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» قال أبو علي: «إنّها شغلي الشاغل». وأضاف: «كأنها ولد من أولادي... قد لا تصدّقني إن قلت ذلك».
ويزور أبو علي الشجرة بشكل يومي، وربما مرتين أو 3 كل يوم، على الرغم من الطريق الصعبة والشائكة التي يضطر للمرور عبرها من أجل الوصول إليها.
تبعد الشجرة عن بيت أبو علي نحو كيلومترين، وتقع في آخر بعض حقول ممتدة في المنطقة.
لكن أبو علي كما يقول لا يستطيع أن ينام إذا لم يطمئن عليها: «أحياناً آتي من أجل رعايتها، وأحياناً أشتاق لها وأحياناً أخرى آتي لأستظل بظلها وأقضي ساعات طويلة هنا، وفي أحيان كثيرة آتي بسبب الزوار والضيوف».
وتحولت الشجرة الكبيرة التي تمتد وتتفرع وتتربع على مساحة واسعة من الأرض المسيّجة والمغلقة، إلى مزار مهم في المنطقة بعدما راحت تكتسب اهتماماً متزايداً في السنوات القليلة الماضية.
وزار الشجرة خلال سنوات قليلة، آلاف الوفود الفلسطينية والعربية والأجنبية، بمن فيهم رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق سلام فياض الذي استجلب معه خبراء دوليين لتقييم عمر الشجرة ووضعها وكيفية رعايتها والحفاظ عليها.
ويصرّ أبو علي على ما يقوله رئيس مجلس محلي قرية الولجة عبد الرحمن أبو التين، بأنّ عمر الشجرة هو 5500 سنة، لكنّ خبراء قدروه بـ3500 أو 4000 سنة.
وساعدت «كرامات» يؤمن بها سكان الولجة على إبقاء الشجرة حية كل هذه الوقت. يضحك أبو علي ويقول: «لقد سُمّيت أصلاً بشجرة البدوي، نسبة لشيخ صوفي كان له أتباع في فلسطين، واسمه الشيخ أحمد البدوي، وقد ولد في المغرب وتوفي في مصر عام 267هـ، كان يعتقد السكان هنا أنّ للشجرة كرامات، وأنّهم إذا حاولوا أذيّتها سيغضب عليهم الشيخ البدوي. وظلت مثل هذه الأفكار متداولة، الأمر الذي ساعد في الحفاظ عليها حتى الآن».
يجهّز لنا أبو علي القهوة التي يحتفظ بها لزواره، ويمكن ملاحظة كيف يحتفظ الرجل الذي وظفته وزارة الزراعة حارساً للشجرة قبل سنوات، بكثير من المياه والقهوة والشاي والسكر وكذلك المقاعد، من أجل الزوار الذين لا يفوتون فرصة الاستظلال بالشجرة الضخمة وحتى تسلّقها والتقاط مزيد من الصور معها.
شرح لنا أبو علي الدهشة في عيون الزوار عندما يشاهدون حجم الشجرة.
وليس بعيداً، يمكن مشاهدة الآثار الإسرائيلية المدمرة، حول المكان، وكيف يلتف جدار الفصل الإسرائيلي حول القرية بأكملها، يحاصرها ويحاصر الشجرة كذلك. أيضاً يمكن مشاهدة القطار الإسرائيلي الذي يمر بقربها ويسبب اهتزازات في المكان، شاقاً القدس إلى إسرائيل.
والولجة واحدة من القرى الفلسطينية التي تعتمد بشكل كبير على زراعة الزيتون، وتنتج زيت الزيتون بجودة عالية بسبب مكانها المرتفع.
وتمتد القرية الجبلية، التي يعيش فيها نحو 2000 فلسطيني، على مساحة 4500 دونم من أصل 17793 دونماً استولت عليها إسرائيل، وحوّلتها إلى أراضي دولة ومستوطنات ومحميات أمنية. وتحوي الولجة أكبر شجرة زيتون في فلسطين، وعمرها 3000 سنة، وينابيع طبيعية أشهرها نبع عين الحنية. وتعتبر الولجة من أجمل قرى الجنوب الفلسطيني، وتطل على القدس المحتلة. ويضيف أبو علي قائلاً إنّ للشجرة الأقدم، زيتاً خاصاً ومذاقاً مختلفاً. ويتابع: «مثل الزبد... فيه لذّة خاصة، فهو كثير الدسم ثقيل ومميز».
ويحتفظ أبو علي بمعظم ما تنتجه الشجرة لنفسه والعائلة والأصدقاء. ويرفض أن يبيع أياً منه.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.