لبنان يحظر فيلماً بسبب ممثلة إسرائيلية

منعت وزارة الداخلية اللبنانية عرض فيلم «واندر وومن» الجديد في دور السينما، أمس الأربعاء، بسبب لعب الممثلة الإسرائيلية جال جادوت دور البطولة فيه.
وأفادت الشركة الموزعة لأفلام «وارنر براذرز» في المنطقة أن العرض الأول للفيلم في دور السينما الكبرى في بيروت كان مقرراً مساء الأربعاء بعد عرضه الخاص يوم الثلاثاء. وتشرف وزارة الاقتصاد والتجارة في لبنان على مقاطعة أي تعامل تجاري يخص إسرائيل.
وقال مصدر في وزارة الداخلية إن الوزارة أصدرت أمراً بمنع الفيلم الذي تقوم فيه بدور البطولة الجندية السابقة في الجيش الإسرائيلي جال جادوت بناء على توصية من مديرية الأمن العام في لبنان.
وقال طوني شقرا العضو المنتدب لشركة جوزيف شقرا وأولاده للتوزيع: «هذا محبط للغاية، الفيلم لا علاقة له بإسرائيل». أضاف أن الشركة حصلت بالفعل على تصريح لعرض الفيلم في لبنان. وتابع أن ذلك «تكلف أموالاً وإعلانات، كل شيء كان طبيعياً حتى أيام قليلة مضت عندما بدأت حملة».
وذكر شقرا أن عدة دول عربية بينها الإمارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عمان ستعرض الفيلم. وقال: «لن يضروا أحداً بحظره، ما عدا الموزع. سيجعلون دور السينما تخسر والموظفين والاقتصاد اللبناني، ماذا استفادوا من ذلك؟».
وندد أعضاء حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان بجادوت على مواقع التواصل الاجتماعي لخدمتها في الجيش الإسرائيلي، مطالبين بمنع الفيلم في لبنان.
وخاضت إسرائيل حرباً استمرت شهراً مع «حزب الله» اللبناني المدعوم من إيران في عام 2006، كما تستهدف أي تحركات للحزب في سوريا في السنوات القليلة الماضية لكن لم تحدث مواجهة مباشرة كبرى بين الجانبين منذ الحرب الأخيرة التي انتهت بوقف إطلاق النار تراقبه الأمم المتحدة.