الأمن التركي يقتل 46 إرهابياً خلال 438 عملية على مدى أسبوع

تمكنت قوات الأمن التركية من تحييد 54 إرهابيا، في عمليات أمنية جرت في الفترة ما بين 22 و29 مايو (أيار) الجاري.
وبحسب بيان لوزارة الداخلية التركية صدر أمس الاثنين، نفذت قوات الأمن خلال الأسبوع الماضي 483 عملية في إطار مكافحة التنظيمات الإرهابية، تم خلالها توقيف 118 شخصا بتهمة مساعدة تنظيمات إرهابية، و43 للاشتباه بصلتهم بتنظيم داعش الإرهابي، و23 في إطار انتمائهم إلى تنظيمات يسارية محظورة.
وأشار البيان إلى أن العمليات أسفرت عن تحييد 54 إرهابياً؛ بينهم 46 قتيلا، و8 سلموا أنفسهم لقوات الأمن.
وتابع أنه تم ضبط طنين و500 كيلوغرام من المواد التي تستعمل في تصنيع المتفجرات، و22 عبوة ناسفة مصنعة يدويا، إضافة إلى 27 قطعة سلاح، وكمية كبيرة من الذخائر.
على صعيد آخر، أعلنت الخطوط الجوية التركية أمس الاثنين، عن توقيع اتفاقية مع الإدارة الأميركية لأمن النقل تشمل توفير برنامج للفحص الأمني المسبق للمسافرين العابرين (ترانزيت) من الولايات المتحدة الأميركية من خلال نظام أمني ذكي. وبحسب الشركة التركية، يمكن لأعضاء برنامج «المسافر الموثوق» التابع لوزارة الأمن الداخلي الأميركية، تجربة برنامج الفحص السريع المسبق، في نقاط التفتيش الآنية في المطارات الأميركية.
وأوضح التقرير، أن البرنامج الجديد يسمح للمسافرين بتوفير الوقت والجهد وتجنيبهم عناء الوقوف في طابور الفحص الأمني الطويل، عن طريق المرور عبر الإجراءات الأمنية بشكل أسرع دون الحاجة إلى إخراج كثير من متعلقاتهم الشخصية.