الهيئة العامة للسياحة والآثار تعتمد تعديل نظام «المشاركة في الوقت»

الهيئة العامة للسياحة والآثار تعتمد تعديل نظام «المشاركة في الوقت»

وافق الاجتماع الـ33 لمجلس الإدارة برئاسة الأمير سلطان بن سلمان على تشكيل فريق لدراسة مناطق التنزه
الأربعاء - 9 محرم 1435 هـ - 13 نوفمبر 2013 مـ
الأمير سلطان بن سلمان مترئسا اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والآثار في الرياض أمس («الشرق الأوسط»)

اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والآثار تعديل نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك تمهيدا لرفعه لمجلس الوزراء لإقراره، كما وافق على تشكيل فريق لدراسة مناطق التنزه في المملكة وسبل تطويرها وضمان صلاحياتها لاستقبال الزوار بالتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة.

وثمن المجلس في بداية اجتماعه الـ33، الذي ترأسه الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، أمس، في مقر الهيئة بالرياض، صدور عدد من القرارات المهمة لدعم السياحة الوطنية، التي كان آخرها قرار مجلس الوزراء في جلسته التي عُقدت بتاريخ 23 ذو الحجة 1434هـ، المتضمن الموافقة على نظام السياحة.

واعتبر المجلس أن هذا القرار جاء تأكيدا على تنظيم ودعم الدولة للسياحة الوطنية بوصفها رافدا رئيسا للاقتصاد الوطني، وموفرا لفرص العمل للمواطنين في مختلف مناطق المملكة، ولمواجهة الطلب الكبير من المواطنين على السياحة المحلية.

وأبرز المجلس مناسبة توقيع عقد تأسيس شركة «تطوير العقير»، الذي جرى في محافظة الأحساء بتاريخ 5/ 11/ 1434هـ، كشركة مساهمة مقفلة برأسمال قدره 2.71 مليار ريال.

وأكد المجلس أن هذا المشروع يمثل البداية الفعلية للاستثمارات في المشاريع والوجهات السياحية المتكاملة، وتطوير البنية التحتية والأساسية للسياحة، كما أعرب المجلس عن تقديره لداعمي المشروع من المساهمين فيه من القطاعين الحكومي والخاص.

واستعرض المجلس المشاركات الإقليمية والدولية الأخيرة للهيئة، ومن أبرزها مشاركة رئيس الهيئة في أعمال الدورة الخامسة لوزراء السياحة في مجموعة العشرين التي عقدت في لندن (الاثنين 1 محرم 1435هـ)، وحضور القمة الوزارية لمنظمة السياحة العالمية وسوق السفر العالمية، التي عقدت في لندن (الثلاثاء 2 محرم 1435هـ)، بالتزامن مع اجتماعات وزراء السياحة بمجموعة العشرين، ومشاركته في اجتماعات الدورة السادسة عشرة للمجلس الوزاري العربي للسياحة التي عقدت بمملكة البحرين بتاريخ 25/ 12/ 1434هـ.

واطلع المجلس على تقرير عن مشاركة الهيئة في الدورة السابعة لسوق عكاظ، من خلال تنظيم جادة عكاظ، وجناح للهيئة، وجائزة سوق عكاظ للابتكار الحرفي والصناعات اليدوية، وأشاد المجلس بالنجاح والتميز الذي حققته الهيئة في مشاركاتها المختلفة في السوق.

كما تناول الاجتماع مشاريع مركز التراث العمراني الوطني خلال عام 2013م، والمشاريع التي يعمل عليها المركز في هذا العام والبالغة 32 مشروعا في مختلف مناطق المملكة، وحث المجلس المركز على سرعة إتمام هذه المشاريع المهمة التي سترتقي بإذن الله بمستوى مشاريع التراث العمراني في المملكة وتحويله إلى قطاع اقتصادي منتج.

واطلع المجلس على استعدادات الهيئة لإقامة كل من الدورة الثالثة من ملتقى التراث العمراني الوطني خلال الفترة من 8 إلى 12 ديسمبر (كانون الأول) 2013، برعاية الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، والدورة الثانية من ملتقى ألوان السعودية التي ستقام السبت 14 ديسمبر 2013 في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وأكد المجلس على أهمية تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 209، الذي يتضمن التنسيق بين وزارة المالية والهيئة مع الجهات المعنية لوضع آلية التأجير طويل الآجل في الأماكن السياحية العامة لتشجيع الاستثمار فيها، مشيرا إلى الآثار الإيجابية المؤملة لتفعيل هذا القرار في دعم المشاريع والخدمات السياحية. واستعرض المجلس سير العمل قائمة مشاريع الطرق المتفق على تطويرها مع وزارة النقل لخدمة المواقع السياحية والبالغة 107 طرق.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة