بعد «تصريحات تميم» ونفيها... قطر تعلن سحب سفرائها من 5 دول

بعد «تصريحات تميم» ونفيها... قطر تعلن سحب سفرائها من 5 دول

وكالة الأنباء القطرية (قنا) قالت إن حسابها مخترق وتصريحات الوزير أخرجت عن سياقها
الأربعاء - 28 شعبان 1438 هـ - 24 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14057]

أعلن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، سحب سفراء بلاده لدى السعودية والإمارات والبحرين والكويت ومصر.
ووفقًا لوكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، فإن وزير الخارجية القطري طلب من سفراء بلاده لدى تلك الدول مغادرة أراضيها خلال 24 ساعة٫ قبل آن تنفي الوكالة٫ واتبعت النفي أن تصريحات وزير خارجيتها أخرجت عن سياقها.
يأتي ذلك بعد أن نفت وكالة الأنباء القطرية الرسمية التصريحات المنسوبة لأمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، التي دعا فيها إلى تقوية العلاقات مع إيران واصفها بأن لها ثقل إسلامي وإقليمي في المنطقة وأنها قوة كبرى تضمن استقرار المنطقة.
ونفت الوكالة الرسمية للأنباء القطرية، بعد دقائق من نشر التغريدة على الحساب الرسمي ما جاء عن سحب السفراء وقالت إن حسابها مخترق. وبعد دقائق وردت تغريدة أخرى تقول إن تصريحات وزير خارجية الدوحة أخرجت عن سياقها.
وكان أمير قطر قال في وقت سابق أنه «لا يحق لأحد أن يتهمنا بالإرهاب لأنه صنف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، أو رفض دورالمقاومة عند حماس وحزب الله داعياً الأشقاء في مصر، والإمارات٫ والبحرين إلى مراجعة موقفهم المناهض لقطر، ووقف سيل الحملات والاتهامات المتكررة التي لا تخدم العلاقات والمصالح المشتركة، وأن قطر لا تتدخل بشؤون أي دولة مهما حرمت شعبها من حريته وحقوقه».
كما قال الشيخ تميم أن «قاعدة العديد مع أنها تمثل حصانة لقطر من أطماع بعض الدول المجاورة، إلا أنها هي الفرصة الوحيدة لأمريكا لامتلاك النفوذ العسكري بالمنطقة، في تشابك للمصالح يفوق قدرة أي إدارة على تغييره».


قطر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة