دراسة ألمانية: الشماليون ينامون أحسن والعاطلون أفضل من المديرين

تقول دراسة ألمانية جديدة حول «نوعية النوم» إن نوم الإنسان يقل كلما زادت مداخيله، وإن العاطلين عن العمل ينامون أفضل من العاملين.
أجريت الدراسة من قبل معهد «بروير» المتخصص في أبحاث النوم، وبمساعدة خبراء في النوم وعلم النفس من جامعتي كولون ومونستر وشملت 3491 ألمانية وألمانياً. وقارنت الدراسة بين عادات ونوعية نوم الألماني بين الشرق والغرب والجنوب والشمال. وتنصح الدراسة المؤرقين بالانتقال إلى الشمال، لأن الشماليين ينامون عراة، لكنهم ينامون أفضل من الجنوبيين، وخصوصاً في ميونيخ التي يبتلي سكانها بالشخير واضطراب النوم.
ويبدو أن برلين ليست عاصمة الحكومة التي تؤرقها الانتخابات القادمة في سبتمبر (أيلول)، ولكنها عاصمة الأرق أيضاً، لأن سكانها ينامون أسوأ من الجميع. لكن سكان ميونيخ يتغلبون على سكان برلين من ناحية الشخير، لأن 6 في المائة منهم يعانون من شخير يؤرق نومهم، كما يتناول 6 في المائة منهم الحبوب المنومة ثلاث مرات في الأسبوع، أي أكثر من سكان أي مدينة ألمانية أخرى (3 في المائة المعدل في ألمانيا).
وإذ يضع خبراء النوم الجو في الشمال (على البحر) كسبب ممكن لحسن نوم الناس في هامبورغ وبريمن، فإنهم يرفعون إصبع الاتهام بوجه الوضع الاقتصادي كسبب في أرق الآخرين. وحينما استطلعت الدراسة آراء السكان قالت نسبة 14 في المائة من البرلينيين إن الحالة المالية تؤرق نومهم، ويتناولون 3 مرات في الأسبوع الحبوب المنومة.
يؤرق جهد توتر العمل 28 في المائة من الألماني، وترتفع هذه النسبة إلى 46 في المائة بين الألمان من الفئة العمرية40 - 49 سنة. وترتفع هذه النسبة بشكل ظاهر بين الأمهات اللاتي يعملن طوال الأسبوع (53 في المائة). والغريب أن العاملين ينامون أقل وأسوأ من العاطلين، لأن الأولين ينامون 6.3 ساعة يومياً كمعدل، في حين ينام العاطلون 7.16 ساعة كمعدل. علما بأن معدل نوم الفرد الألماني يبلغ 6.54 ساعة يومياً.
ويبدو أن المديرين العامين يأخذون العمل معهم إلى السرير، لأنهم ينامون أقل. ومن يزيد دخله عن 3500 يورو شهرياً ينام 6.30 ساعة كمعدل، وهذا يقل عن المعدل العام. واعترفت نسبة 20 في المائة من المديرين بأنهم لا يذهبون إلى السرير إلا بعد إنهائهم بعض الأعمال بين الساعة الثانية عشرة والساعة الثالثة فجراً. إلى ذلك، ارتفعت نسبة العاملين المعانين من الأرق بنسبة 66 في المائة منذ سنة 2010. ويعاني من اضطراب النوم، بدرجات مختلفة، نحو 80 في المائة من العاملين، وهذا ما يرفع عددهم إلى 34 مليون عامل.