أفضل شركات الطيران في العالم بحسب «تريب أدفايزر»

أفضل شركات الطيران في العالم بحسب «تريب أدفايزر»

معظمها آسيوية... والإمارات أولها
الأربعاء - 28 شعبان 1438 هـ - 24 مايو 2017 مـ

من الصعب تحديد تعريف موحد لأفضل شركات الطيران في العالم لتعدد مصادر وإحصاءات وترتيب هذه الشركات سواء من مطبوعات سياحية أو شركات سياحة فعلية أو من مجموعات خبراء السفر أو من الركاب أنفسهم. كما تختلف التصنيفات من عام لآخر لوجود شركات تعتمد على ما حققته وتحافظ عليه في الوقت الذي تقدم شركات أخرى مزايا أفضل وتنتزع منها مواقع الريادة.

وبالرجوع قليلاً إلى تاريخ هذه التصنيفات نجد أن مراكز المقدمة كانت تتقلدها شركات أميركية وأوروبية، ولكن الميزان انقلب الآن إلى شركات آسيوية ووصل إلى بعض شركات الطيران الرخيص أيضاً.

وتشكو الشركات الغربية، وخصوصاً الشركات الأميركية منها، أن شركات الطيران العاملة من منطقة الخليج تتلقى دعما حكوميا، بينما تنفي هذه الشركات تماما وجود أي دعم مستندة إلى أنها ألغت بعض الرحلات الأميركية غير الرابحة في الآونة الأخيرة لأن رحلاتها وكافة نشاطاتها تعتمد على الجدوى التجارية وحدها.

وفي أحدث إحصاء اعتمد على تقييم الركاب أنفسهم صنفت شركة تنظيم الرحلات «تريب إدفايزر» أفضل شركات الطيران في العالم في الدرجات المختلفة وجاء معظمها من بين شركات آسيوية. وتقلدت شركة طيران الإمارات المركز الأول في الدرجتين الأولى والسياحية.

وكانت الإمارات قد حازت المركز الأول أيضاً في العام الماضي في تصنيف آخر من شركة «إيرتراكس» التي توزع سنويا جوائز لأفضل شركات الطيران في العالم.

وانتزعت الإمارات المركز الأول من «تريب إدفايزر» هذا العام بفضل استخدام طائرات إيرباص العملاقة 380 وتنفيذ فكرة «لاونج» الدرجة الأولى ودرجة الأعمال والتي استعارت تصميمه من تصميم اليخوت الفاخرة. وقد أثنى عليه ركاب الشركة في الدرجتين. وهي المرة الأولى التي تقوم فيها «تريب إدفايزر» بتصنيف شركات الطيران بعد أن تخصصت في تصنيف الفنادق والمطاعم في السنوات الماضية.

وجاءت شركة سنغافورة للطيران في المركز الثاني، بينما احتلت شركة أزور البرازيلية المركز الثالث وتلتها «جت بلو» الأميركية وهي شركة طيران رخيص ثم «إير نيوزيلاند» والطيران الكورية فاليابانية والتايلاندية «إير سمايل» وهي شركة آسيوية للطيران الرخيص. وحل في المركزين التاسع والعاشر «طيران ألاسكا» ثم «غارودا» من إندونيسيا. وتعد «ايرسمايل» من أصغر الشركات التي تظهر على اللائحة حيث تملك 20 طائرة فقط وتطير إلى 28 وجهة.

وفي تصنيف درجات الطيران المختلفة حققت الإمارات المركز الأول في خدمات الدرجة الأولى والدرجة السياحية. وفي درجة رجال الأعمال حلت شركة «إيروفلوت» الروسية في المركز الأول، وفي الدرجة السياحية العليا فازت شركة «نيوزيلاند». وكانت المفاجأة فوز «إيروفلوت» الروسية بلقب أفضل شركة أوروبية متفوقة على شركات عريقة مثل «لوفتهانزا» و«إيرفرانس» والبريطانية.

في تصنيف آخر من مؤسسة «موني» المتخصصة في الأعمال والسفر الجوي قالت إنها رتبت أفضل الشركات وفقاً لعناصر متعددة منها تكلفة التذكرة في المتوسط والتكلفة بالكيلومتر من الطيران والوصول في الموعد ورضاء الزبائن عن الخدمة ونوعية الطعام والشراب والتسلية وتجربة السفر من حيث القيمة.

وبناء على هذه العناصر مجتمعة قالت المؤسسة إنها اختارت عن منطقة الشرق الأوسط شركة الطيران القطرية في المركز الإقليمي الأول والثاني عالميا بعد شركة طيران سنغافورة. وحلت طيران الإمارات في المركز الثالث عالميا. وجاءت شركات عربية أخرى ضمن أفضل 50 شركة طيران في العالم وفقاً لتصنيف «موني» منها الملكية الأردنية في المركز 16 وطيران الاتحاد في المركز 18 وطيران الخليج في المركز 34.

وكان فوز طيران سنغافورة بالمركز العالمي الأول للعام الثاني على التوالي من هذه المؤسسة مبنيا على نوعية الخدمة المتميزة أثناء الطيران على متن طائرات الشركة. كما أنها معقولة التكلفة بسعر سفر لا يتعدى سنتا واحدا لكل كيلومتر للراكب. ولدى الشركة تعاون ومشاركة في الكود مع عدد من الشركات الأميركية مثل «جت بلو» و«يونايتد» و«فرجن أميركا» مما يتيح لركاب هذه الشركات جمع أميال الطيران المشتركة وهو أمر يفضله الأميركيون متعددو رحلات السفر.

أما الشركة القطرية فقد فازت بناء على مساحة المقاعد وبرامج التسلية الجيدة فيها. وتسمح الشركة باتصالات الهاتف الجوال الذكي أثناء السفر كما تتيح أكثر من ثلاثة آلاف اختيار فيديو وسمعي أثناء الطيران. ويتلقى الأطفال أيضاً الكثير من اللعب وأفلام الكارتون للتسلية أثناء السفر. وهي تقدم هذه الخدمات بسعر مماثل لما تقدمه شركة طيران سنغافورة في المركز الأول.

وعلى المستوى الأوروبي فازت شركة الطيران النرويجية التي تقدم مستويات خدمة جيدة بأسعار الطيران الرخيص. وخفضت الشركة أسعارها بنسبة 15 في المائة عما كانت عليه في العام الماضي. أما في أميركا اللاتينية فجاءت شركة مغمورة اسمها «كوبا إيرلاينز» تعمل من بنما وتطير لثلاثين وجهة طيران فقط، في المركز الأول. وتتميز الشركة بانضباط مواعيدها بنسبة 89 في المائة (معظم الشركات العالمية تحقق نسبة انضباط مواعيد لا تزيد عن 78 في المائة) كما خفضت الشركة أيضاً أسعارها هذا العام بنسبة 11.4 في المائة.

وعلق السير تيم كلارك رئيس طيران الإمارات على نتيجة تصنيف «تريب إدفايزر» بالقول إنه فخور خصوصاً وأن النتيجة جاءت من مصادر غير منحازة وتعليق الركاب أنفسهم وهذا في حد ذاته يعبر عن التزام الشركة بتقديم تجربة طيران مميزة للزبائن، على حد قول كلارك.

* تصنيفات أخرى

هناك أيضاً الكثير من التصنيفات الفرعية والإقليمية. ففي أوروبا جاءت شركة الطيران التركية في المركز الثاني بعد «إيروفلوت» الروسية ثم حلت شركة «كيه إل إم» الهولندية في المركز الثالث وتبعتها شركة «لوفتهانزا» ثم السويسرية. ولم تظهر الخطوط البريطانية ولا الفرنسية ضمن العشرة الأوائل.

ومن ناحية التكلفة بين شركات الطيران الرخيص حققت شركة «جت 2 دوت كوم» المركز الأول في أوروبا وتبعتها شركة «إيجيان» ثم «إس 7» و«مونارك» و«إيرمالطا». ولم تأت «ايزي جت» التي أسست هذا القطاع ضمن أول عشر شركات في التصنيف.

على المستوى الأميركي يقوم اثنان من أساتذة الجامعة المتخصصين هما الدكتور برنت بوين من جامعة «إيمبري - ريدل للطيران» والدكتور دين هيدلي من جامعة «ويشيتا ستيت» بتصنيف لشركات الطيران الأميركية لاختيار أفضل الشركات الأميركية ليس بناء على ترشيحات الركاب وإنما على شكاويهم. وتفوز الشركات التي تتلقى أقل نسبة من الشكاوى حول الأمتعة الضائعة وتأخر الرحلات وأحياناً الطرد من الطائرات سواء طوعية بحوافز مالية أو سحبا على الأرض بالقوة!

ويوضح تصنيف هذا العام أن شركات الطيران تحسنت قليلا في الخدمة هذا العام بنسبة 1.5 في المائة إلى معدل 81.4 في المائة. وشمل التحسن جوانب الأمتعة الضائعة بنسبة 17 في المائة وسحب الركاب من على الرحلات لزيادة أعداد الحجز على عدد المقاعد بنسبة 14 في المائة. كما انخفضت شكاوى الركاب بنسبة 20 في المائة.

وجاءت شركة «ألاسكا» للطيران في المركز الأول أميركيا يليها شركة «دلتا» ثم «فرجين أميركا». وكانت شركة «فيرجين أميركا» تفوز بالمركز الأول في السنوات الأخيرة ولكنها لم توفر مزايا أفضل هذا العام بينما تقدمت الشركات المنافسة. ويبدو أن السبب الرئيسي في عدم تحسن فرجن أميركا أنها بيعت لشركة ألاسكا، وهي صفقة ما زالت مستمرة وخاضعة للتفاوض.

وعلى درجة رجال الأعمال فازت شركة «يونايتد» بفضل تقديمها تصميما جديدا لدرجة رجال الأعمال هذا العام أطلقت عليه اسم «بولاريس». ويوفر التصميم مخرج إلى الممر الوسطي في الطائرة لكل مقعد. وتنفذ الشركة هذا التصميم على طائرات «بوينغ 777 – 300» طويلة المدى التي دخلت الخدمة في فبراير (شباط) هذا العام.

من ناحية التوقيت المنضبط فازت شركة دلتا بأفضل تصنيف من مطبوعة «فوربس» حيث قال جون ديسكاليا الذي يدير شركة «جوني جيت» إن دلتا قلما قامت بإلغاء رحلات كما أنها حققت نسبة 86 في المائة من الوصول في الموعد. وقبل عامين وعدة أشهر قامت الشركة بتجديد علامتها التجارية على الطائرات كما وسعت من درجات الأعمال عليها حتى يسهل ترقية بعض الركاب من الدرجة السياحية على بعض الرحلات غير المزدحمة.

* منطقة الخليج تتصدر الأفضل عربياً

تحتل شركات الطيران في منطقة الخليج المراكز الست الأولى لأفضل شركات الطيران العربية في مجمل تصنيف هذا العام دولياً، ثم تضيف شركتين للطيران الرخيص ضمن العشر الأوائل من المنطقة. ويقتصر ترتيب العشر شركات الأولى في المنطقة على شركتين فقط من خارج منطقة الخليج هما الخطوط الملكية الأردنية وخطوط الشرق الأوسط اللبنانية.

وهذا هو ترتيب الشركات العشر الأفضل عربياً:

1. شركة طيران الإمارات

2. الطيران القطرية

3. طيران الاتحاد

4. الطيران العمانية

5. شركة طيران الخليج

6. الخطوط السعودية

7. الخطوط الملكية الأردنية

8. فلاي دبي

9. طيران الشرق الأوسط

10. إير أرابيا


* أكثر الخطوط أماناً في العالم

* هناك تصنيف تغفله معظم المؤسسات التي تعني بالتصنيف على أساس نوعية الخدمة وتعدد قنوات الفيديو على الطائرات وتراجع شكاوى الركاب من فقدان الحقائب أو السحب عنوة من على الطائرات ذات الحجز المزدوج، وهو تصنيف يعتبر أحياناً الأهم في نظر بعض الركاب خصوصاً غير المعتادين على رحلات الطيران المتكررة. هذا التصنيف تقدمه سنوياً شركة اسمها «جاكديك».

وهو تصنيف يعتمد على سجل الأمان لشركات الطيران في العام السابق للتصنيف، أي أن ترتيب هذا العام يعتمد على سجل التشغيل في عام 2016. ويعتمد التقرير على عدد الحوادث وشبه الحوادث مثل حالات اقتراب الطائرات من بعضها في الجو أو تلك التي كانت على وشك الاصطدام على أراضي المطارات.

ومن ضمن 60 شركة شملتها «جاكديك» في تصنيفها تحسن إنجاز 34 شركة وبقيت 7 شركات على ما هي عليه بينما تدهور إنجاز 17 شركة. ودخلت اللائحة شركتان جديدتان. والجدير بالذكر أن الخطوط السعودية تقع ضمن لائحة الأمان عالميا في المركز رقم 54.

وهذه هي الشركات العشر الأولى في ترتيب «جاكديك» للعام الحالي:

1. كاثي باسيفيك

2. طيران نيوزيلند

3. هاينان للطيران (الصين)

4. الخطوط القطرية

5. «كي إل إم» (هولندا)

6. إيفا إيرلاين (تايوان)

7. طيران الإمارات

8. طيران الاتحاد

9. كوانتاس (أستراليا)

10. الخطوط اليابانية


المملكة المتحدة

أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة