انخفاض أسعار النفط في آسيا

تميل أسعار النفط إلى الانخفاض في آسيا اليوم (الثلاثاء) متأثرة بمعلومات تشير إلى أن الولايات المتحدة تريد بيع نصف مخزوناتها الاستراتيجية.
ونحو الساعة 03:45 ت. غ، خسر سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام تسليم يونيو (حزيران) 23 سنتاً ليصل إلى 50.90 دولار في المبادلات الإلكترونية في آسيا.
ومن جهته، تراجع سعر برميل برنت نفط بحر الشمال المرجعي الأوروبي تسليم يوليو (تموز) 26 سنتاً وبلغ سعره 53.64 دولار.
وسيكشف الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم (الثلاثاء) مشروع ميزانيته لعام 2018.
وذكرت وكالة بلومبيرغ للأخبار المالية أنه ينوي بيع جزء من المخزونات الاستراتيجية لخفض الديون. وأوضحت الوكالة أنه يريد جمع 500 مليون دولار في السنة المالية 2018، وحتى 16.6 مليار دولار خلال العقد المقبل.
وتمتلك الولايات المتحدة حالياً 687.7 مليون برميل من النفط الخام في احتياطاتها الاستراتيجية، كما ذكر موقع وزارة الطاقة الأميركية.
وقالت مارغريت يانغ المحللة في مجموعة «سي إم سي ماركيتس» إنها «صدمة جديدة للسوق». وأضافت أن «دول (منظمة البلدان المصدرة للنفط) أوبك تحاول خفض العرض. لكن إذا باعت الولايات المتحدة نصف احتياطيها، فهذا سيضيف كمية هائلة من النفط الخام إلى السوق».
وتابعت: «هذا سيعني أنه على روسيا وأوبك القيام بمزيد من خفض الإنتاج للحد من الإفراط في العرض في الأسواق».
وكانت أسعار النفط سجلت تحسناً متأثرة بأمل المستثمرين في اتفاق «أوبك» وشركائها على تمديد خفض الإنتاج بعد يونيو. ويفترض أن يتخذ هذا القرار الخميس في فيينا في اجتماع للمنظمة.
وآخر التطورات في هذه القضية التي تؤثر على الأسواق منذ أسابيع موافقة العراق على تمديد خفض إنتاج دول «أوبك» لتسعة أشهر. والعراق ثاني دولة منتجة في «أوبك»، من آخر الدول التي تقطع وعداً رسمياً في هذا الاتجاه.