البابا يعلن تعيين خمسة كرادلة جدد

البابا يعلن تعيين خمسة كرادلة جدد

الأحد - 25 شعبان 1438 هـ - 21 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14054]
البابا فرنسيس - الفاتيكان (إ.ب.أ)

أعلن البابا فرنسيس اليوم (الأحد) في الفاتيكان، عقد مجلس كنسي في 28 يونيو (حزيران) لمقبل، سيُعيّن خلاله خمسة كرادلة من خمسة بلدان مختلفة، تقل أعمارهم جميعا عن 80 عاما.
وأفاد البابا: «أود أن أعلن عن عقد مجلس كنسي الأربعاء في 28 يونيو لتعيين خمسة كرادلة جدد. ويؤكد انتماءهم إلى مختلف مناطق العالم كاثوليكية الكنيسة الموجودة على الأرض بكاملها»، وبعبارات أخرى كونيّة الكنيسة.
الكرادلة الخمسة هم: المونسنيور جان زربو، رئيس أساقفة باماكو (مالي)، المونسنيور خوان خوسيه أوميلا، رئيس أساقفة برشلونة (إسبانيا)، المونسنيور أندريس أربوريليوس أسقف استوكهولم (السويد)، المونسنيور لوي - ماري لينغ مانغكانيكون، النائب الرسولي في باكسي (لاوس)، والمونسنيور غريغوريو روسا تشافيز، مساعد أسقف سان سلفادور (السلفادور).
وهؤلاء الأساقفة الخمسة مولودون جميعا في أربعينات القرن الماضي، وأصغرهم المونسنيور أربوريليوس المولود في سبتمبر (أيلول) 1949. وأكبرهم سنا المونسنيور روزا تشافيز المولود في سبتمبر 1942.
ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية «اي.جي.اي»، أن المونسنيور أربوريليوس سيكون أول كاردينال اسكندينافي، أما المونسنيور روزا تشافيز فسيكون أول مساعد أسقف يعين كاردينالا.
عين البابا فرنسيس في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، 17 كاردينالا جديدا، يستطيع 13 منهم التصويت في اجتماعات سرية.


* البابا فرنسيس


يعتبر البابا فرنسيس، أول بابا من العالم الجديد وأميركا الجنوبية والأرجنتين، كما أنه أول بابا من خارج أوروبا منذ عهد البابا غريغوري الثالث (731 - 741).
شغل منصب رئيس أساقفة بوينس آيرس قبل انتخابه بابا، وكان يوحنا بولس الثاني قد منحه الرتبة الكاردينالية عام 2001. اختار البابا اسم فرنسيس تأسياً بالقديس فرنسيس الأسيزي، أحد معلمي الكنيسة الجامعة: «والمدافع عن الفقراء، والبساطة، والسلام».
تم تنصيب البابا بشكل رسمي في ساحة القديس بطرس يوم 19 مارس (آذار) عام 2013 بعد انتخابه حبراً أعظم، ألغى الكثير من التشريعات المتعلقة بالبابوية، فعلى سبيل المثال، أقام في بيت القديسة مرثا، لا في المقر الرسمي في القصر الرسولي، ووصف بكونه «البابا القادر على إحداث تغييرات».


إيطاليا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة