10 اتفاقيات نفطية على الأقل خلال زيارة ترمب

10 اتفاقيات نفطية على الأقل خلال زيارة ترمب

الأربعاء - 21 شعبان 1438 هـ - 17 مايو 2017 مـ

من المتوقع أن توقع شركة «أرامكو السعودية» ما لا يقل عن عشر اتفاقيات مع شركات نفطية خلال قمة الرؤساء التنفيذيين السعوديين والأميركيين يوم 20 مايو (أيار) الحالي، التي تتزامن مع زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للسعودية آخر الأسبوع الحالي.
وأوضحت وكالة «بلومبيرغ»، نقلاً عن مصادر، أن من بين الشركات التي ستوقع معها «أرامكو»، كلا من «جنرال إلكتريك» و«شلمبرغير» و«هاليبرتون» و«بيكر هيوز» و«روان» و«نابورز» و«مكديرمت» و«جيكوبز للهندسة» و«كي بي آر».
وأوضحت الوكالة، أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن برنامج «اكتفاء»، الذي يهدف إلى زيادة المحتوى المحلي لشركة «أرامكو السعودية»، ليصبح إجمالي ما تحصل عليه من المواد من السوق المحلية هو 70 في المائة من إجمالي مشترياتها. وتهدف «أرامكو» للوصول إلى هذه النسبة بحلول عام 2021.
ولدى بعض هذه الشركات شراكات قائمة مع «أرامكو السعودية»، مثل «روان» و«نابورز»، اللتان ستصنعان منصات الحفر البرية والبحرية في السعودية في مدينة الصناعات البحرية في رأس الخير. وكانت «مكديرمت» قد وقعت اتفاقاً مع «أرامكو» للحصول على أرض هناك.
وتقول «بلومبيرغ» في تقرير مستقل: إن الحكومة السعودية قد تنفق نحو 40 مليار دولار على مشروعات في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن ذلك خلال زيارة ترمب للمملكة.


السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة