تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 20 شعبان 1438 هـ - 16 مايو 2017 مـ
دفتر «وويف سمارت نوتبوك» الذكي - تطبيق «هلا يلا»
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد دفتر ملاحظات ذكيا يتعرف على كتاباتك ورسوماتك وينقلها إلى الصيغة الرقمية للمشاركة مع الآخرين، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق لتنظيم الأنشطة والفعاليات في السعودية، وآخر للإبلاغ عن الملاحظات حول الطرق في السعودية، بالإضافة إلى تطبيق للوسطاء العقاريين المرخصين في السعودية.
* دفتر ملاحظات ذكي
كثيرا ما يختلف أسلوب تسجيل الملاحظات من شخص لآخر، مثل الرسم أو الكتابة أو الصفحتين أو استخدام برنامج خاص، وغيرها. ولكن تبقى الكتابة بخط يدك وإضافة الرسومات الصغيرة هنا وهناك أمرا مريحا للجميع. ويأتي هنا دور دفتر «وويف سمارت نوتبوك» Wave Smart Notebook من «روكيتبوك» Rocketbook، الذي يقدم 80 صفحة تستخدم مزيجا من الورق والحبر الخاصين للتعرف على ملاحظاتك ونقلها إلى جميع البرامج الرقمية التي تستخدمها، وذلك بهدف تسريع وتسهيل مشاركة الملاحظات مع الآخرين وتعديلها لاحقا. ويمكن القيام بذلك من خلال تطبيق خاص يتم تحميله على جهاز المستخدم المحمول.
والأمر اللافت للنظر هو أنه يكفي وضع الدفتر في الـ«مايكروويف» في درجة حرارة تبلغ 140 فهرنهايت (60 درجة مئوية) ليتم حذف جميع الملاحظات بالكامل والبدء وكأن الدفتر جديد. ويمكن القيام بهذه العملية لمدة 5 مرات قبل أن تتوقف عملية حذف الحبر، ولكن تكلفة الدفتر الذكي ليست مرتفعة، وتبلغ 27 دولارا ويمكن الحصول على الدفتر من متجر «أمازون» الرقمي.
* تنظيم الأنشطة في السعودية
وإن كنت ترغب في تنظيم اللقاءات والأنشطة الرياضية والاجتماعية في السعودية، فسيعجبك تطبيق «هلا يلا» HalaYalla المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، والذي يهدف إلى إيجاد وسائل ترفيهية بين الأهل والأصدقاء والآخرين الراغبين بالمشاركة. ويعمل التطبيق على إشراك مستخدميه في أسلوب حیاة صحي واجتماعي، ذلك أنه يخلق مجتمعا من المستخدمين الذين يشاركون في الأنشطة والفعاليات التي تحدث حولهم للمساهمة في نشر الوعي الاجتماعي وترسيخ مفهوم الصحة الجیدة. ويستطيع المستخدم اختيار ما يرغب من قائمة الأنشطة والفعاليات المحددة مسبقا، والتي تغطي الأنشطة الریاضیة وتجمعات نادي الطعام وتجمعات نادي الكتاب وتجمعات محبي التقنية، وغيرها من الخيارات الأخرى، بالإضافة إلى القدرة على إيجاد نشاط جديد خاص بالمستخدم وحصره بالأهل أو الأصدقاء أو جعله مفتوحا للجميع للمشاركة. ويقدم التطبيق كذلك خيارين: الأول هو حجز موقع الفعالية، والثاني طلب توظيف حكم أو مدرب خاص. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تيونز» الإلكترونيين.
* بلاغات الطرق في السعودية
وأطلقت وزارة النقل السعودي تطبيق «طُرُق» المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» الذي يهدف إلى تسهيل عملية إبلاغ المستخدمين حول أي تجاوزات في البنية التحتية للطرق في السعودية. ويمكن لأي شخص التفاعل والإبلاغ عن أي ملاحظات واقتراحات من خلال هذا التطبيق لتطوير البنية التحتية والمشاريع التنموية بأسرع وقت ممكن وبأسهل السبل التقنية. ويدعم التطبيق عملية إرفاق الصور من خلاله وتحديد المواقع مع توفير القدرة على متابعة البلاغات.
ويمكن من خلال هذا التطبيق، مثلا، الإبلاغ عن مواقع تجمعات الأمطار أو التشققات والحفر على سطح الطريق، وتقديم الملاحظات حول إنارة الطرق والجسور والعَبّارات، بالإضافة إلى القدرة على الإبلاغ عن وسائل السلامة في الطريق ووجود مخلّفات وعوائق على الطرق. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تيونز» الإلكترونيين.
* تطبيق للوسطاء العقاريين
أما إن كنت تبحث عن كيفية بيع أو تأجير العقارات، فسيعجبك تطبيق «المسوّق» eSimsar المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، والذي يقدم مجموعة من الوسطاء العقاريين المرخصين. ويمكن للمسوق العقاري من خلال التطبيق إضافة العروض العقارية المتوفرة مباشرة من هاتفه الجوال، بالإضافة إلى سهولة تسويق العروض العقارية.
ويمكن الحصول على معلومات حول المشترين مباشرة من التطبيق، وهو يهدف إلى مساعدة العقاريين المرخصين على ضمان ألا يصل المشتري للعقار إلا من خلال الاتصال بالمسوق. هذا، ولا يسمح التطبيق لأي شخص استخدامه لبيع أو تأجير العقار، بل يشترط إضافة السجل التجاري الخاص به ليصبح وسيطا في التطبيق. ويمكن للمستخدم تجربة التطبيق لمدة 3 أشهر مجانا، ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تيونز» الإلكترونيين.
السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة