موجز أخبار

موجز أخبار

الاثنين - 19 شعبان 1438 هـ - 15 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14048]

* مقتل 4 مدنيين بقصف مدفعي في أوكرانيا
أفديفكا - «الشرق الأوسط»: قالت السلطات الأوكرانية إن أربعة مدنيين قتلوا أمس في تجدد لهجمات القصف بالمدفعية شرق البلاد، مُتهمة الانفصاليين الموالين لروسيا بالمسؤولية عن ذلك.وقال بافلو جبرفسكي، رئيس إدارة دونيتسك الإقليمية، إن الانفصاليين شنوا هجوما على بلدة أفديفكا الصناعية الخاضعة لسيطرة الحكومة في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس، مضيفا أن قذيفة أصابت باحة منزل، وتسببت في مقتل رجل وثلاث سيدات. كما أصيب رجل آخر بجروح بالغة ونقل إلى أحد المستشفيات. وقال الجيش الأوكراني في بيان إن القصف نفذه الانفصاليون عبر سلاح مدفعية محظور وفقا لاتفاق مينسك للسلام.
* تايوان تجري تدريبات عسكرية لمحاكاة هجوم صيني
تايبيه - «الشرق الأوسط»: تبدأ تايوان تدريبات سنوية بالذخيرة الحية في 22 من مايو (أيار) الجاري، تشمل محاكاة في 26 من الشهر ذاته لهجوم على قاعدة «شوان كانج» الجوية، وسط تايوان من قبل جيش التحرير الشعبي الصيني. وتهدف التدريبات إلى اختبار الإمكانيات القتالية والدفاعية للجيش، طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء التايوانية أمس، وكما كان يحدث في السنوات السابقة، ستنقسم التدريبات السنوية الـ33 إلى جزأين: تدريبات محاكاة حربية على الكومبيوتر، وتدريبات بالذخيرة الحية. وستشمل التدريبات بالذخيرة الحية ثلاثة أفرع بالجيش وهي الجيش والبحرية وسلاح الجو، لاختبار رد فعلهم المنسق على محاكاة تهديدات من جانب الصين، طبقا لوزارة الدفاع الوطني التايوانية. ومن المتوقع أن تتواجد رئيسة تايوان تساي إينج وين لمتابعة التدريبات.
* النمسا: تصويت حزب الشعب يهدد الائتلاف الحاكم
فيينا «الشرق الأوسط»: أحاط الغموض بمستقبل الائتلاف الحاكم في النمسا أمس، حيث يعد حزب الشعب النمساوي المحافظ لإجراء تصويت من أجل اختيار زعيم له، ويمكن أن يؤدي هذا التصويت إلى حل الحكومة. ويقرر أعضاء حزب الشعب النمساوي ما إذا كانوا سوف يختارون لزعامة الحزب وزير الخارجية سيباستيان كورتس، الذي تعهد بإنهاء اتفاق الائتلاف مع الحزب الديمقراطي الاشتراكي والدعوة إلى انتخابات جديدة. وحذر المستشار النمساوي كريستيان كيرن، زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي أمس من حل الائتلاف الحاكم، قائلا إن مثل هذه الخطوة سوف تصب في صالح «حزب الحرية» اليميني الشعبوي الذي تظهر استطلاعات الرأي حاليا صعود نجمه. وقال كورتس لهيئة الإذاعة النمساوية إن «العواقب سوف تكون ملموسة».


النمسا أوكرانيا تايوان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة