مئذنة جامع تركي أكثر ميلاً من برج بيزا الإيطالي

مئذنة جامع تركي أكثر ميلاً من برج بيزا الإيطالي

شيدت بأحجار في عهد الدولة السلجوقية
الاثنين - 19 شعبان 1438 هـ - 15 مايو 2017 مـ
أنقرة: سعيد عبد الرازق
توصلت دراسة حديثة إلى أن مئذنة جامع خاربوط الكبير الذي يقع في محافظة إلازيغ شرق تركيا أكثر ميلاً من برج بيزا المائل في إيطاليا.
ويعود تاريخ جامع خاربوط إلى عهد الدولة السلجوقية، وبحسب ما أظهرت الدراسة التي أجريت في جامعة الفرات جنوب شرقي تركيا، فإن المئذنة يزيد ميلها عن ميل برج بيزا بما يتراوح ما بين 3 و7 درجات. وقال الباحث الدكتور إسماعيل آيتاتش، الذي أشرف على الدراسة، أن جامع خاربوط الكبير يعد أول أثر معماري شيده السلاجقة في الأناضول ضمن مجموعة الجوامع الكبيرة التي شيدوها في إيران وتركيا. وأجريت الدراسة بتكليف من مديرية الأوقاف وتم خلالها القيام بعملية مسح وقياس للمئذنة وأثبتت أنها تميل بنحو 3 إلى 7 درجات أكثر من برج بيزا المائل في إيطاليا.
ولفت آيتاتش إلى أن المئذنة كان لها جزء آخر من قبل، وهناك مساع للحفاظ على المتبقي منها من خلال عمليات الترميم. ويعتبر هذا الميل مهماً جداً من أجل الحفاظ على سلامة المبنى.
وتم تشييد جامع خاربوط الكبير التاريخي باستخدام أحجار مميزة دون الحاجة إلى مواد لاصقة في عملية البناء حيث بناه فخر الدين كارا أصلان عام1157م في عهد الدولة السلجوقية ويحوي الكثير من القطع الأثرية بداخله.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة