الحكم على متهمين واعتقال آخر في قضية مترو سان بطرسبرغ

الحكم على متهمين واعتقال آخر في قضية مترو سان بطرسبرغ

الجمعة - 15 شعبان 1438 هـ - 12 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14045]
صديق أورتيكوف

أعلنت هيئة الأمن الفيدرالي الروسي (الفرع الداخلي من «الكي جي بي» سابقاً) عن توقيف شخص تربطه علاقة بالانتحاري الذي يعتقد أنه مسؤول عن التفجير الذي وقع يوم 3 أبريل (نيسان) الماضي، في مترو بطرسبورغ. وذكرت وكالة «تاس» نقلا عن الهيئة، أن «الأمن الفيدرالي وفي إطار تحقيق مستقل بتكليف من لجنة التحقيق الفيدرالية الروسية، قام يوم 11 مايو (أيار) بعمليات بحث في موسكو، واعتقال مواطن واحد من جمهوريات آسيا الوسطى، م. إرماتوف المتورط بترويج غير شرعي للمواد المتفجرة، وهو ما يربطه بالتفجير في مترو بطرسبورغ، الذي نفذه الإرهابي الانتحاري أكبر جون جاليلوف». وقالت هيئة الأمن الفيدرالي، في بيان رسمي، إنها تقوم حاليا بالتأكد من علاقة المعتقل بالتفجير في مترو بطرسبورغ.

وفي وقت سابق يوم أمس أعلنت لجنة التحقيق الفيدرالية الروسية عن توجيه تهمة «العمل الإرهابي» إلى ثلاثة من الموقوفين على خلفية التفجير في مترو سان بطرسبورغ الذي أسفر عن مقتل 15 شخصا. وكان الأمن قد أوقف عشرة أشخاص في إطار التحقيق في الاعتداء الانتحاري، حسب ما ذكرت اللجنة في بيان. وتجدر الإشارة إلى أن كل الموقوفين من مواطني جمهوريات آسيا الوسطى، وبصورة رئيسية في قرغيزيا وطاجيكستان. وأوضح بيان لجنة التحقيق أنه «تم توجيه اتهامات لثلاثة، بينهم بخرام أرغاشيف، وإبراهيم جون إرماتوف، ومحمدي يوسف ميرزا عليموف، بتهمة الضلوع في عمل إرهابي، وحيازة متفجرات أو عبوات متفجرة». كما أكد البيان «توجيه التهمة قريبا» إلى المشتبه بهم الآخرين، مؤكدا «مواصلة التحقيق بدقة شديدة في جميع ظروف الاعتداء». وأوقفت السلطات الروسية في نهاية أبريل الماضي أحد المنظمين المفترضين قرب موسكو، واسمه أبرور عظيموف، وشقيقه أكرم، المتحدرين كذلك من قرغيزستان وعثرت بحوزتهما على أسلحة. وهما حاليا في السجن حتى 3 يونيو (حزيران).

وتبنت الاعتداء في مجموعة تطلق على نفسها «كتيبة الإمام شامل» المغمورة والمتصلة بـ«القاعدة»، على ما أفاد مركز «سايت» الأميركي لمراقبة المواقع الجهادية على الإنترنت. في شأن متصل قالت وكالة «تاس» إن محكمة موسكو العسكرية وجهت تهمة الإرهاب وحيازة غير شرعية للسلاح للمواطن الطاجيكي صديق أورتيكوف، الذي اعتقله الأمن الروسي نهاية أبريل في إطار قضية مترو بطرسبورغ. ونفى صديق التهم الموجهة إليه، وقال أمام المحكمة إنه أتى إلى روسيا ليعمل ويجني المال ليعيل أسرته. وقال محامي الدفاع إن صديق كان يستأجر سريرا في الشقة التي عثر فيها الأمن على سلاح وذخيرة.

بالتزامن مع مستجدات قضية تفجير مترو بطرسبورغ، قال أليكسي بافلوف، معاون سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، إن السلطات أحبطت خلال السنوات الخمس الأخيرة 300 عمل إجرامي إرهابي الطابع. وقال بافلوف خلال مؤتمر صحافي أمس، بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس مجلس الأمن القومي الروسي، إن «التدابير التي اتخذتها المؤسسات الأمنية الروسية في الوقت المناسب أسهمت في إحباط 300 جريمة إرهابية»، مؤكدا أن نسبة الجرائم ذات الطابع الإرهابي تراجعت في روسيا خلال السنوات الخمس الماضية بعشر مرات. وبالنسبة للوضع في شمال القوقاز قال المسؤول الروسي إنه «نتيجة العمليات الأمنية الخاصة وعمليات التصدي للإرهاب بين عامي 2012 و2016، تمكن الأمن من القضاء على ألف و200 مسلح، بمن في ذلك 120 زعيم جماعة إرهابية مسلحة، واعتقال أكثر من 3 آلاف و600 عضو في العصابات السرية.


روسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة