ألمانيا تفتتح أطول جسر معلق للمشاة في العالم

ألمانيا تفتتح أطول جسر معلق للمشاة في العالم

الأربعاء - 13 شعبان 1438 هـ - 10 مايو 2017 مـ
سياح يعبرون جسر «تيتان-ر ت» ويلتقطون صورا

أضافت ألمانيا إلى معالم منطقة هارتس الجبليّة الخلابة، معلماً جديداً لاجتذاب السياح، خصوصاً للباحثين عن المغامرات منهم. وافتُتح أطول جسر معلق للمشاة من نوعه في العالم، يحمل اسم «تيتان - ر ت».
ويذكر هذا الجسر بتلك الجسور المعلقة البدائية، التي تنصب في مناطق الجبال والغابات التي كانت تصنع من الحبال والخشب وألياف النباتات، إلا أن جسر «تيتان - ر ت»، تحمله أسلاك فولاذية قوية تعلقه في الهواء على مسافة 458 متراً ويمتد بين قمتي جبلين صغيرين في المنطقة.
ويقول المهندسون الذين أشرفوا على تصميمه وبنائه، إنّ وزن الجسر المعلق يزيد عن 120 طناً من الحديد، ويمكن أن يتحمل المئات من الناس على الرغم من أنّ عرضه لا يتعدّى 120 سم. وصُنع الجسر بطريقة متأرجحة، إلا أنّه لا يمكن أن ينقلب أو أن ينقطع. ليس هذا فقط، بل يمكن لمحبي رياضة بنجي، ولمن يرغبون بالقفز من الأعلى خوض هذه التجربة من فوق الجسر، باستخدام المظلة أو جناحين.
استغرق المهندسون 9 أشهر في بناء الجسر، وسبقته فترة تحضير وتخطيط دامت ثلاث سنوات ونصف. ويرتفع الجسر ما يزيد على 100 متر فوق وادي رابوديتال قرب مدينة أوبرهاتس.
وذكر مايك بيركه، أحد المشرفين على البناء، أنه لم يكشف عن طول الجسر إلا بعد افتتاحه، احتفاظاً بالمفاجئة لمدينة سوتشي الروسية التي تسجّل الرقم القياسي العالمي في طول جسور المشاة المعلقة (439 متراً).
وتكلّفت إدارة البناء نحو 3 ملايين يورو لتجميل الوادي ألقابع تحت الجسر المعلق، ولا يحتاج العابر عليه إلى ملابس أو تجهيزات أمنية خاصة. ولا يسمح للأطفال تحت سن 14 بالعبور عليه من دون مرافقة البالغين. وأكد بيركه أنّ الجسر سيغلق عندما تتعدّى سرعة الهواء الـ55 كم-ساعة.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة