إردوغان يدعو لتنمية التجارة مع دول الخليج

إردوغان يدعو لتنمية التجارة مع دول الخليج

جلسة مباحثات كويتية ـ تركية بحثت القضايا الإقليمية
الأربعاء - 13 شعبان 1438 هـ - 10 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14043]
أمير الكويت والرئيس التركي خلال تدشينهما بدء أعمال توسعة مطار الكويت الدولي أمس («الشرق الأوسط»)

دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى تنمية التجارة مع دول الخليج، وقال إن حجم المبادلات التجارية بين تركيا ودول الخليج النفطية دون تطلعات الجانبين، ودعا إلى زيادته، مشددا بقوله «نريد تنمية التجارة مع دول الخليج التي بلغت 17.4 مليار دولار السنة الماضية».

وذكر إردوغان خلال حفل تدشين أعمال توسعة مطار الكويت الدولي أن «حجم هذه المبادلات أقل من المستوى المتوقع بالمقارنة مع القدرات التي نملكها».

وأعرب إردوغان عن ارتياحه لمستوى التعاون مع دول مجلس التعاون في المجال السياسي وأعرب عن أمله في الارتقاء به على مستوى الاقتصاد والدفاع.

ودشن إردوغان مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح بدء أعمال توسعة مطار الكويت الدولي التي يفترض أن تزيد قدرة استقبال المطار السنوية إلى 25 مليون مسافر خلال ست سنوات، أي ثلاث مرات عما هي حاليا.

وهو أكبر مشروع تفوز به شركة تركية في الكويت، وتقوم شركة «ليماك هولدنغ» التركية بالمشاركة مع شركة «الخرافي الدولية» الكويتية بتنفيذ أشغال المطار التي تبلغ كلفتها 4.3 مليار دولار.

وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد قد عقد أمس جلسة مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وبحسب نائب وزير شؤون الديوان الأميري علي الجراح، فإن «المباحثات تناولت استعراض العلاقات التاريخية التي تربط الكويت بتركيا والتي تميزت بالتفاهم والرغبة الصادقة بتعزيز هذه العلاقات والسعي المتواصل للارتقاء بأطر التعاون المشترك في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب، لا سيما في مجال التعاون الاقتصادي والمشروعات التنموية الحيوية الكبرى للإسهام في تطوير التعاون بين البلدين والاستفادة من توفير الفرص المجدية للاستثمار، كما تضمنت المباحثات بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية».

وذكر الجراح أن المباحثات سادها جو ودي عكس روح التفاهم والصداقة التي تتميز بها العلاقات بين البلدين في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في جميع المجالات.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يرافقه وفد رسمي قد وصل إلى الكويت أمس في زيارة يجري خلالها مباحثات رسمية مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة