الملك سلمان يدعو قادة دول إلى القمة العربية ـ الإسلامية ـ الأميركية

الملك سلمان يدعو قادة دول إلى القمة العربية ـ الإسلامية ـ الأميركية

العاهل البحريني والأردني والمغربي ورؤساء الإمارات وتركيا والجزائر وباكستان أبرزهم
الأربعاء - 13 شعبان 1438 هـ - 10 مايو 2017 مـ

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الدعوة للعاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات لحضور قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والقمة العربية الإسلامية الأميركية اللتين تستضيفهما السعودية.

كما وجه الملك سلمان، الدعوة لملك الأردن عبد الله بن الحسين، وملك المغرب محمد السادس، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والرئيس محمدو ايسفو رئيس النيجر، ونواز الشريف رئيس الوزراء الباكستاني لحضور القمة العربية الإسلامية الأميركية.

فيما تسلم الملك حمد بن عيسى آل خليفة رسالة خادم الحرمين الشريفين المتضمنة دعوته للقمة من الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي، خلال استقباله له في قصر الصافرية أمس، حيث نقل له الوزير السعودي تحيات وتقدير أخيه الملك سلمان، وأصدق تمنياته لشعب البحرين بدوام الازدهار والتقدم، بينما كلفه الملك حمد نقل تحياته وتمنياته الخالصة للملك سلمان وللشعب السعودي بالمزيد من التطور والرخاء.

وأعرب ملك البحرين عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على هذه الدعوة الكريمة، مشيداً بعمق ومتانة العلاقات القوية الراسخة بين المملكتين الشقيقتين، وبما يشهده التعاون والتنسيق الأخوي المشترك بينهما من اطراد النماء والتقدم في المجالات كافة، لكل ما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين.

كما عبر عن تقديره واعتزازه بالجهود المباركة للملك سلمان في تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك وتطويرها، ونصرة قضايا الأمة العربية والإسلامية.

وأكد الملك حمد بن عيسى أن السعودية بقيادة الملك سلمان تمثل الركيزة الأساسية في حفظ أمن واستقرار المنطقة وصمام أمانها، بما بذلته وتبذله من جهود من أجل الدفاع عن المصالح العربية، وحرصها على تماسك ووحدة الصف واجتماع الكلمة بين الأشقاء، معرباً عن تمنياته لهاتين القمتين بالتوفيق والسداد، وبما يخدم القضايا الخليجية والعربية والإسلامية، ويعزز العلاقات الاستراتيجية الوثيقة والتعاون الوطيد مع الولايات المتحدة الأميركية الصديقة.

إلى ذلك، سلَّم رسالة خادم الحرمين الشريفين للرئيس الإماراتي، المتضمنة دعوته للقمتين اللتين ستستضيفهما السعودية، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات خلال استقباله أمس وزير التجارة والاستثمار السعودي.

بينما تسلم ملك الأردن عبد الله بن الحسين رسالة خادم الحرمين الشريفين المتضمنة دعوته للقمة العربية الإسلامية الأميركية من الدكتور عصام بن سعد بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي، خلال استقباله له في عمان أمس.

وأكد الملك عبد الله الثاني، خلال الاستقبال، اعتزازه بالعلاقات التاريخية الأخوية والمتينة التي تربط البلدين، والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات، وبما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، ويخدم قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

وحمّل العاهل الأردني، الدكتور عصام بن سعيد تحياته وتقديره الكبير لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتمنياته للشعب السعودي بمزيد من التقدم والازدهار.

في حين تسلم دعوة ملك المغرب محمد السادس لحضور القمة العربية الإسلامية الأميركية، ناصر بوريطه وزير الشؤون الخارجية والتعاون في المغرب خلال استقباله عادل الجبير وزير الخارجية السعودي في العاصمة الرباط. فيما جرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

في المقابل، تسلم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان رسالة خادم الحرمين الشريفين المتضمنة دعوته للقمة العربية الإسلامية الأميركية من الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي، خلال استقباله له أمس.

ونقل وزير التجارة والاستثمار خلال الاستقبال تحيات الملك سلمان بن عبد العزيز للرئيس إردوغان ولحكومة وشعب تركيا، بينما حمله رئيس تركيا تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وحكومة وشعب السعودية.

إلى ذلك، تسلم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي دعوة الملك سلمان لحضور القمة من محمد سعيد آل جابر سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن خلال استقباله له في الرياض أمس.

وعبر الرئيس هادي عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على هذه الدعوة الكريمة، منوهاً بجهود الملك سلمان لوحدة الأمة العربية والإسلامية، والرفع من شأنها في مختلف المحافل، وتوطيد عرى العلاقات وتعزيزها مع المجتمع الدولي والعالم لمصلحة التعايش والسلام والأمن والاستقرار.

وأشاد الرئيس اليمني بحكمة قيادة المملكة وأياديها البيضاء لمصلحة الأمة قاطبة، منوهاً بمواقف المملكة الأخوية الدائمة والداعمة لليمن في مختلف المواقف والظروف.

كما قام عادل الجبير وزير الخارجية السعودي بتسليم رسالة خادم الحرمين الشريفين المتضمنة دعوة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لحضور القمة، إلى عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة الجزائري، خلال استقبال رئيس المجلس له في العاصمة الجزائرية، حيث جرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

فيما تسلم رئيس النيجر محمدو ايسفو رسالة خادم الحرمين الشريفين المتضمنة دعوته للقمة من تركي العلي سفير السعودية لدى النيجر، خلال استقباله له بالقصر الرئاسي أمس.

ونقل السفير العلي خلال الاستقبال تحيات الملك سلمان بن عبد العزيز، لرئيس النيجر وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة ولشعب النيجر الشقيق التقدم والازدهار، فيما حمله الرئيس ايسفو تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين.

وأعرب رئيس النيجر عن شكره وامتنانه للملك سلمان بن عبد العزيز لما يبذله من جهود لوحدة الأمة والرفع من شأنها، مؤكداً عمق العلاقات بين المملكة والنيجر في مختلف المجالات.

بينما تسلم نواز الشريف رئيس الوزراء الباكستاني رسالة خادم الحرمين الشريفين المتضمنة دعوته لحضور القمة من الدكتور عواد العواد وزير الثقافة والإعلام السعودي، خلال استقباله له في مكتبه بالعاصمة إسلام آباد أمس.

وأكد رئيس الوزراء الباكستاني أن بلاده تولي اهتماماً بالغاً لعلاقاتها مع المملكة، مبرزاً في الوقت ذاته الحرص على تعزيز وتطوير هذه العلاقات في شتى المجالات التي تخدم مصلحة البلدين.

وأشاد بالدور الريادي الذي تقوم به المملكة بقيادة الملك سلمان في دعم الأمن والاستقرار والسلم الإقليمي والعالمي، إلى جانب الدور المحوري الذي تقوم به على مستوى العالمين العربي والإسلامي.

وقال إن باكستان والمملكة تتمتعان بتوافق الرؤى إزاء معظم القضايا الإقليمية والدولية، وتعملان جنباً إلى جنب فيما يخدم المصالح والأهداف المشتركة.


السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة