تداول عملة دولار مزيفة تحمل كلمات صينية في أستراليا

تداول عملة دولار مزيفة تحمل كلمات صينية في أستراليا

الثلاثاء - 12 شعبان 1438 هـ - 09 مايو 2017 مـ
استخدام عملات ورقية مزيفة من فئة المائة دولار مطبوع عليها حروف صينية في حانات بأستراليا (بي بي سي)

أعلنت السلطات في سيدني اليوم (الثلاثاء) أنه تم استخدام عملات ورقية مزيفة من فئة المائة دولار مطبوع عليها حروف صينية كبيرة قرمزية اللون، في حانات بمدينة داروين عاصمة ولاية نورثرن تيريتوري «الإقليم الشمالي» بأستراليا.

وأوضح مفتش الشرطة، جلين ليفي، في بيان، أن الشرطة تقوم بجمع التحريات حول سبع حوادث مماثلة على الأقل تم الإبلاغ عنها منذ أول من أمس (الأحد)، تورط في معظمها رجل وامرأة.

واستخدم الشخصان العملات المزيفة لشراء سلع مثل المشروبات الكحولية والسجائر في عدد من الحانات، مع تحصيل باقي قيمة هذه العملات قبل الاختفاء بسرعة من المكان، وذلك وفقا لما قاله ليفي.

وذكرت مصادر الشرطة، أن الشخصين حاولا تنفيذ خدعة مماثلة مساء أمس (الاثنين) في ضاحية مارارا بمدينة داريون، غير أن العاملين في حانة هناك رفضوا التعامل معهما بعد أن فحصوا الورقة المالية.

وأشار بيان الشرطة إلى أن الاثنين هربا من المتجر، وتقوم أجهزة الشرطة بمراجعة لقطات الكاميرات الأمنية بشأن هذه الحوادث لتعقب مرتكبيها.

وأضاف ليفي: «هذا الحادث يتطلب من مزاولي النشطة التجارية أن يكونوا متيقظين عند قبول تعاملات نقدية، وبخاصة التعاملات بالعملات من فئة المائة دولار».

وتقول ترجمة النص الصيني المطبوع على الورقة المالية «كوبون تدريب، عينة، تستخدم فقط لغرض التدريب، وغير مسموح بتداولها».

وتم وضع عملات ورقية مماثلة للبيع على موقع التسوق الإلكتروني «إي.باي»، على أن تباع كل منها مقابل 15 دولارا أستراليا (ما يوازي 11 دولار أميريكيا)؛ ذلك بهدف استخدامها في أغراض المساعدات التعليمية.

وصفت هذه العملات بأنها «زائفة بشكل واضح، ولا يمكن ولا يجب أن تستخدم في عمليات الشراء الحقيقية»، وفقا لشرح البائع لها.

وأضاف: «هذه العملات تعد بمثابة نقود لغرض التعليم فقط، ولا أتحمل أي مسؤولية عن الاستخدام غير القانوني لها».


أستراليا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة