10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشر ظهراً ليوم الثلاثاء 09-05-2017

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشر ظهراً ليوم الثلاثاء 09-05-2017

الثلاثاء - 12 شعبان 1438 هـ - 09 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14042]

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات.. aawsat.com.

* مئات المقاتلين المعارضين والمدنيين يخرجون من حي برزة في شمال دمشق، في أول عملية إجلاء لمقاتلين معارضين من العاصمة السورية منذ بدء النزاع قبل أكثر من ستة أعوام.

* رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج يزور الجزائر؛ في إطار الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي في ليبيا. ويجري السراج مباحثات مع رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال.

* بدء أشغال توسيع مطار الكويت الذي عهد به إلى شركة تركية، واحتفال بالمناسبة بحضور الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

* بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية، إيمانويل ماكرون يواصل مشاوراته لتشكيل حكومته قبل خمسة أيام من تسلمه السلطة من الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند.

* نقاش حول مستقبل الاتحاد الأوروبي بحضور رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، والنائب الأوروبي السابق دانيال كون - بينديت، فيما الاتحاد الأوروبي يحيي «يوم أوروبا» وزعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني مارتن شولتز فيردان يزور فرنسا، والمفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي يعقد مؤتمراً صحافياً في باريس.

* الكوريون الجنوبيون يدلون بأصواتهم في انتخابات رئاسية تهدف إلى طي صفحة فضيحة الفساد المدوية التي كلفت الرئيسة السابقة بارك غيون - هي منصبها، في أجواء من التوتر مع كوريا الشمالية.

* محكمة في جاكرتا تحكم على رئيس بلدية العاصمة الإندونيسية المسيحي باسوكي تاهاجا بورناما الملقب بأهوك بالسجن لسنتين بعد إدانته بإهانة الإسلام، في ختام مسلسل قضائي طويل في أكبر بلد من حيث عدد المسلمين في العالم.

* قوات الأمن تفرق بالغاز المسيل للدموع تجمعاً لآلاف المعارضين الذين يرفضون دعوة الرئيس نيكولاس مادورو إلى مراجعة الدستور في فنزويلا، وقتل في المظاهرات المعادية لمادورو 36 شخصاً خلال خمسة أسابيع في مواجهات مع قوى الأمن.

* الرئيس الأميركي دونالد ترمب يلتقي كبار مستشاريه الاقتصاديين لمناقشة مسألة مشاركة بلاده في اتفاق باريس المناخي الذي قال سابقاً إنه يعتزم الانسحاب منه.

* لي بيرجيه، المتخصص في دراسات عصور ما قبل التاريخ، يعرض اكتشافاته الجديدة حول صنف منقرض من الإنسان القديم عثر على بقاياه بالقرب من جوهانسبورغ.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة