متى تقام مراسم تسليم الرئاسة الفرنسية لماكرون؟

متى تقام مراسم تسليم الرئاسة الفرنسية لماكرون؟

الاثنين - 11 شعبان 1438 هـ - 08 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14041]
هولاند وماكرون خلال احتفالات 8 مايو أمام قوس النصر في باريس (أ.ف.ب)

أعلن الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرنسوا هولاند أن مراسم تسليم الرئاسة إلى ايمانويل ماكرون ستجري الأحد المقبل في قصر الاليزيه.

وعبّر هولاند الذي ينهي ولاية من خمسة أعوام تراجعت فيها شعبيته في شكل قياسي، عن "تأثر كبير" بشأن تسليم "راية المسيرة" إلى ماكرون، وزير اقتصاده السابق الذي "واكبه" أثناء مساره السياسي ثم "تحرر" بلا خيانة. جاء ذلك خلال احتفالات 8 مايو (آيار) بنصر الحلفاء على ألمانيا النازية، أمام قوس النصر في باريس، بحضور الرئيس المنتخب ماكرون، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وخطا ماكرون اليوم (الإثنين)، خطواته الأولى كرئيس فرنسي منتخب استعدادا لمعركة انتخابات تشريعية مصيرية في البلاد، وسيكشف في الأيام المقبلة اسم رئيس وزرائه وتشكيلة الحكومة، اللذين يعتبران من أولى المؤشرات إلى رغبته في رص الصفوف، ولم تستبعد أوساطه أن يختار رئيس وزراء من اليمين.

وأقر ماكرون الذي حصل على 66.1% من الأصوات، بأنه لم يتلق "شيكا على بياض" من الناخبين بعد انتخابات تميزت بامتناع قياسي عن التصويت ونتيجة تاريخية لليمين المتطرف.

وتنتظر ملفات كبيرة الرئيس المنتخب الذي دخل السياسة في 2012 بعدما كان مسؤولا في مصرف للأعمال، أبرزها التصدي للبطالة المزمنة، ومواجهة التهديد الكبير للارهاب. وينوي التوجه أولا إلى برلين، كما يقول المحيطون به.


فرنسا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة