خطط لإجلاء رعايا اليابان وأميركا من كوريا الجنوبية في حال وقعت الحرب

خطط لإجلاء رعايا اليابان وأميركا من كوريا الجنوبية في حال وقعت الحرب

السبت - 9 شعبان 1438 هـ - 06 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14039]
العاصمة الكورية الجنوبية سيول (إ.ب.أ)

تعكف اليابان على صياغة خطط إجلاء لرعاياها، بالإضافة إلى المواطنين الأميركيين في كوريا الجنوبية، حال اندلاع أزمة في شبه الجزيرة الكورية، طبقاً لما ذكرته هيئة الإذاعة الكورية الجنوبية، اليوم (السبت)، نقلاً عن إحدى الصحف اليابانية.
وقالت صحيفة «يوميوري شيمبون» اليابانية إن الخطة تشمل التعاون بين الحكومة اليابانية والقوات الأميركية في كوريا. وأضافت الصحيفة أن الجزء الرئيسي من خطة الإجلاء يهدف إلى مساعدة المواطنين الأميركيين واليابانيين، غير القادرين على المغادرة، عبر رحلات تجارية.
وأشارت الصحيفة إلى أن القوات الأميركية والكورية الجنوبية ستنقلهم إلى بوسان براً، بينما ستنقلهم قوات الدفاع الذاتي التابعة لمشاة البحرية اليابانية إلى غرب اليابان على متن سفن. ويشار إلى أن نحو 57 ألف ياباني وأكثر من 200 ألف أميركي يعملون ويدرسون في كوريا الجنوبية.
وكان الصراع في شبه الجزيرة الكورية شهد في الساعات الماضية تصعيداً إثر اتهام كوريا الشمالية وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) والمخابرات الكورية الجنوبية بمؤامرة فاشلة لاغتيال زعيم البلاد كيم جونغ أون بقنبلة بيوكيميائية في عرض عسكري بالعاصمة بيونغ يانغ.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة