توقف «واتساب» يؤثر على ملايين المستخدمين حول العالم

توقف «واتساب» يؤثر على ملايين المستخدمين حول العالم

عودة الخدمة خلال ساعات دون ذكر سبب الانقطاع
الجمعة - 8 شعبان 1438 هـ - 05 مايو 2017 مـ

تأثر ملايين المستخدمين حول العالم بتوقف خدمة «واتساب» مساء أول من أمس لعدة ساعات، دون ذكر سبب هذا الانقطاع. وتأثر مستخدمون في آسيا وأوروبا وبريطانيا والقارة الأميركية بهذا الانقطاع وتوقفت القدرة لديهم على تبادل الرسائل النصية والصور وعروض الفيديو والملفات بالكامل. وبدأت هذه المشكلة نحو الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش.
وعبر كثير من المستخدمين عن استيائهم من انقطاع الخدمة على شكل تعليقات وصور طريفة في شبكة «تويتر»، مع مشاركة كثير من المستخدمين الموضوعيين فكرة أن الخدمة مجانية ولا يجوز الانزعاج من انقطاعها مقارنة بأي خدمة مدفوعة. وأكد متحدثون من «واتساب» أن الخدمة قد عادت إلى عملها بشكل طبيعي بعد ساعات قليلة، واعتذر عن الانقطاع دون توضيح الأسباب، مع عودتها للعمل في السعودية بعد منتصف مساء الأربعاء وقبل فجر الخميس. وكانت الشركة قد أطلقت تحديثا للتطبيق في خضم هذا الانقطاع الذي يعتقد كثيرون بأنه كان السبب الرئيسي خلف الانقطاع، وأن الشركة كانت مضطرة لإعادة تشغيل الأجهزة الخادمة للتطبيق وتحديثها بما يلزم استعدادا لعمل المزايا الجديدة.
الأمر الغريب أن التحديث الجديد للتطبيق لا يقدم أي مزايا إضافية ملحوظة، ولكن سجل تغييرات الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» يذكر بأن التحديث الجديد يقدم القدرة للمساعد الشخصي «سيري» على قراءة الرسائل الجديدة للتطبيق، وتطوير شكل تبويب Tab المكالمات الصوتية ومعلومات المجموعات، مع القدرة على اختيار عدة أوصاف لحالة المستخدم Status مرة واحدة وحذفها أو مشاركتها مع الآخرين، بالإضافة إلى دعم اللغة الفارسية. وتناول كثير من المواقع خبر تقديم ميزة جديدة تسمح للمستخدم بتثبيت 3 دردشات مهمة أعلى شاشة التطبيق للوصول إليها من أي شاشة وفي أي وقت، وذلك حتى لا تضيع الدردشات المهمة أسفل قائمة الدردشات في حال ورود كثير من الرسائل إلى الدردشات المختلفة، ولكن هذه الميزة غير موجودة إلى الآن.
وكان آخر انقطاع كبير لـ«واتساب» قد حدث ليلة رأس السنة في عام 2015، التي حدث فيها انقطاعات لخدمات أخرى من أبرزها شبكة «بي بي سي» الإخبارية البريطانية. ويأتي هذا الانقطاع في وقت كشفت فيه شبكة «فيسبوك» المالكة للتطبيق عن أن عدد مستخدمي التطبيق قد تجاوز 1.2 مليار مستخدم حول العالم. يذكر أن «فيسبوك» كانت قد استحوذت على «واتساب» في عام 2014 لقاء 20 مليار دولار لتوسيع مجال الخدمات التي تقدمها الشبكة، وخصوصا بين جيل الشباب.


أميركا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة