اجتماع وزاري خليجي ينسق لصد التدخلات

شدد وزراء الداخلية والدفاع والخارجية بدول مجلس التعاون الخليجي، خلال اجتماعهم في الرياض أمس، على أهمية التنسيق لمنع التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية لدول المجلس، أو المساس بوحدتها الوطنية وإثارة النعرات الطائفية، إلا أنهم أكدوا حرصهم على بناء أفضل العلاقات ومد جسور التعاون مع الدول الإقليمية بما يرسخ الأمن والسلم ويوسع التعاون الاقتصادي.
ولفت الأمير محمد بن نايف، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، الذي ترأس الاجتماع، إلى أن «التحدي الأكبر في أي دولة في عالمنا المعاصر هو المحافظة على وحدتها الوطنية بعيداً عن أي مؤثرات أو تهديدات داخلية أو خارجية».
بدوره، قال الدكتور عبد اللطيف الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون، إن الاجتماع بحث عدداً من القضايا الأساسية المتعلقة بالشؤون السياسية والدفاعية والأمنية، سعياً لبلورة رؤى واستراتيجيات ومواقف تسهم في تعزيز وحدة وكينونة الإطار المؤسسي لدول مجلس التعاون، في ظل ما تواجهه دول المجلس من تحديات وتهديدات جوهرية في إقليم مضطرب أمنياً.
وأضاف أن الوزراء أصدروا توجيهاتهم بشأن التوصيات والآليات المرفوعة إليهم لتعزيز التعاون والتكامل الخليجي، وأشادوا بما نتج من تأييد دولي حيال «التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب».
وعبر الوزراء عن دعمهم لكل ما تقوم به دول المجلس من إجراءات لمكافحة الإرهاب وملاحقة تنظيماته وتجفيف مصادر تمويله ومحاربة فكره الضال المخالف لصحيح الإسلام.
كما شددوا على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لمكافحة هذه الآفة الخطيرة على المجتمعات والدول بما ترتكبه من أعمال إجرامية محرمة دينياً وقانونياً، مؤكدين مواصلة دول المجلس المشاركة في دعم جهود التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق، وفي سائر دول المنطقة.
...المزيد