7 ملايين مستخدم نشط يومياً لتطبيق «سنابشات» في السعودية

في لقاء مع ممثلي شركة «سناب» المطورة لتطبيق «سنابشات» أثناء زيارتهم مدينة جدة، تساءلت «الشرق الأوسط» عن عادات استخدام التطبيق وحجم المستخدمين في المنطقة العربية، في ظل التطور الكبير الحاصل في قطاع تطبيقات الأجهزة الجوالة، وخصوصا الانتشار الضخم لـ«سنابشات» بين جيل الشباب.
وقال بين شويرين، نائب رئيس الشراكات في «سناب»، حصرياً لـ«الشرق الأوسط»: إن تطبيق «سنابشات» أصبح يقدم الكثير من المزايا الجديدة، مثل التعرف إلى الموسيقى من حول المستخدم بمجرد الضغط على الشاشة الرئيسية للتعرف إلى الأغنية، وعرض اسم المغني واسم الأغنية، ورابط لمتابعة المغني أو الفرقة في «سنابشات»، إضافة إلى القدرة على البحث عن أي كلمة موجودة داخل أي فيديو شاركه أي شخص في العالم. وأضاف: إن المستخدمين يحبون التطبيق لأنه يقدم طريقة طبيعية ومسلية للتواصل مع الأصدقاء ومشاهدة المحتوى الخاص بالأجهزة الجوالة لمعرفة ما الذي يجري حول العالم. كما أكد، أن عدد مستخدمي «سنابشات» النشطين يومياً في السعودية قد بلغ سبعة ملايين، بينما يصل العدد إلى مليون في الإمارات، و158 مليون مستخدم نشط يوميا حول العالم، وأن أكثر من 2.5 مليار تسجيل لـ«سنابشات» يتم إيجاده يوميا حول العالم، وأن أكثر من 60 في المائة من المستخدمين النشطين يستخدمون خاصية الكاميرا في التطبيق لإيجاد محتوى يومي، وأن معدل استخدام التطبيق حول العالم يراوح بين 25 و30 دقيقة يوميا.
وأضاف بين شويرين: إن جميع الوظائف الجديدة التي تضيفها الشركة إلى التطبيق ستكون متوافرة فورا على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، وأن الشركة لا تقوم بتوثيق الحسابات، إلا للمشاهير، وبعدد محدود جدا حول العالم. وأكد كذلك، أن الشركة لا تخزن أي تسجيل لأي مستخدم على أجهزتها، وأن بعض التطبيقات المزيفة التي تقنع المستخدمين بأنها تقدم مزايا إضافية إلى تطبق «سنابشات» قد تقوم بتخزين تسجيلاتهم بعد الحصول على اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بهم، وأنه بإمكان المستخدمين الإبلاغ عن هذه التطبيقات، مع ضرورة عدم استخدامها لحماية خصوصيتهم وضمان عدم تسريب تسجيلاتهم الشخصية وحماية هويتهم من السرقة.
وقال أيضا إن بعض الشركات تستخدم التطبيق للوصول إلى شريحة المستخدمين بكل سهولة، بحيث قامت إحدى شركات المجوهرات الفاخرة أخيرا بحملة تفاعلية للوصول إلى جيل الشباب في السعودية والإمارات، وأطلقت مؤثرات خاصة تسمى «الفلاتر الجغرافية» Geofilters تظهر للمستخدمين في تطبيق «سنابشات» على شكل إضافات إلى صورهم وعروض الفيديو في منطقة محددة من المدينة، مع إضافة سوار ذهبي إلى الصورة أو الفيديو الذي يقوم المستخدم بتسجيله. واستطاعت هذه الحملة الوصول إلى أكثر من 9.7 مليون مستخدم للتطبيق، واستخدام الفلتر 1.7 مليون مرة، مع مشاهدة 142 مليون مستخدم لهذه الفلاتر خلال فترة الحملة.
واختتم بقوله: إن «سناب» هي شركة كاميرات، وتعمل على تطوير آليات التصوير بشتى الوسائل؛ الأمر الذي نجم عنه تطبيق «سنابشات» للتصوير الذي يعرض وظيفة التصوير فور بدء تشغيله، إضافة إلى تطوير نظارات «سبيكتاكلز» Spectacles الذي هو عبارة عن نظارة تحتوي على كاميرا جانبية لتصوير اللقطات بلمسة واحدة أعلى النظارة المتصلة بالهاتف الجوال لاسلكيا، مع عرض إضاءة أمامية على النظارة بهدف جعل الآخرين على دراية بأن المستخدم يقوم بالتصوير.