خريطة رقمية للتنوع العرقي في الولايات المتحدة

اعتمادا على تقنيات وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) والبيانات التي جمعتها هيئة الإحصاء الأميركية على مدار أكثر من 20 عاما، ابتكر باحث أميركي خريطة رقمية بالغة الدقة، لعرض التنوع العرقي في الولايات المتحدة.
وتعطي الخريطة التي ابتكرها عالم الجغرافيا توماس ستيبنسكي لمحة بشأن تغير التركيبة العرقية للمدن الأميركية، خلال الفترة ما بين 1990 و2010.
ونقل الموقع الإلكتروني «ساينس ديلي» المتخصص في الأبحاث العلمية عن ستيبنسكي قوله: «لا يدرك الناس أن الولايات المتحدة دولة متنوعة عرقيا، ولكنها في الوقت نفسه تتصف بانفصال قوي بين العرقيات».
وتقول الباحثة آنا دونسكا، التي شاركت في تنفيذ المشروع، إن هذه الخريطة سوف تتوافر بشكل علني، ومن الممكن أن تكون مفيدة للصحافيين والباحثين وصناع السياسات.
وأكد جيفري تمبرليك، الباحث الأميركي المتخصص في علم الاجتماع، أهمية الخريطة التي ابتكرها ستيبنسكي لدراسة التغير العرقي على مستوى الأحياء السكنية.
وأضاف: «إنني أجدها خريطة رائعة، ولقد أخذت أمعن النظر فيها لمدة ساعة»، وأوضح قائلا: «عندما تنظر إلى عدد من الأحياء السكنية في مدينة لوس أنجليس الأميركية على سبيل المثال، فسوف ترصد تغييرا كبيرا خلال الفترة ما بين 1990 و2010، من حيث تضاءل عدد السكان من ذوي الأصول الأفريقية ونمو السكان من ذوي الأصول اللاتينية».
ويرى تمبرليك أن هذه الخريطة هي نوعية الأداة التي تفتح المجال أمام كثير من الأبحاث.