محكمة إيطالية: الهواتف الجوالة تسبب الأورام... وهذه هي العقوبة

إن كنت من مستخدمي الهواتف الجوالة بكثرة، يجب عليك إعادة التفكير في الأمر والتخفيف من استخدامه!
استخدم الموظف روبرتو روميو الهاتف الجوال لشركة «تيلي كوم» لمدة ثلاث ساعات يوميا، على 15 عاما، دون اتخاذ أي احتياطات، مما أدى إلى ورم غير سرطاني في رأسه وفقدانه للسمع في أذن واحدة.
ويوم الخميس الماضي، عقدت جلسة للبحث في القضية في مدينة إيفريا بشمالي إيطاليا مع روميو، وطلبت المحكمة من الشركة أن تدفع له ما يصل إلى 7 آلاف يورو سنويا (نحو 7500 دولار). وكان هذا أول حكم لمحكمة في العالم «يعترف بالصلة بين استخدام الهاتف الجوال وتطوير ورم في المخ».
وكانت دراسة فرنسية قد أشارت إلى أن مستخدمي الهواتف الجوالة بكثرة هم أكثر عرضة بنحو مرة أو مرتين لتطوير سرطانات وأورام دماغية.
حيث وجدت الدراسة أن من يستخدم هاتفه الجوال لأكثر من 15 ساعة شهريا على مدار خمس سنوات تقريبا يكون أكثر عرضة لتطوير هذه الأورام.
وركزت الدراسة على 253 حالة مصابة بالورم الدبقي (Glioma)، و194 حالة مصابة بالورم السحائي (Meningioma) يقابلهم 892 شخصا معافى، وذلك بين عامي 2004 - 20066، وتم مقابلتهم وتوجيه أسئلة تتعلق باستخدامهم للهواتف الجوالة.
ولم يجد الباحثون أي علاقة بين استخدام الهاتف الجوال بشكل عادي (أي إجراء مكالمة هاتفية واحدة أسبوعيا لمدة ستة أشهر وأكثر) وبين الأورام الدماغية، لكن في المقابل، وجدت زيادة في مخاطر الإصابة في هذه الأورام لمن يستخدم الهاتف الجوال بكثرة.
ووجدت الدراسة أن الورم يحدث في الجهة المقابلة من الدماغ لمكان استخدام الهاتف الجوال، أي إن كنت تستخدم الهاتف على أذنك اليمنى فإن الورم يكون في الجهة اليسار، والعكس صحيح.
وأوضحت أنه من الصعب تحديد مستوى الخطر في ظل التطور المستمر لتكنولوجيا الهواتف المحمولة، حيث أدى هذا التطور إلى زيادة في استخدام الهواتف الجوالة وانخفاض من شدة الموجات المنبعثة من تلك الهواتف.
ولم تتضمن هذه الدراسة استخدام الهواتف الجوالة من أجل الرسائل النصية أو الهواتف الجوالة الذكية التي تستخدم تطبيقات الإنترنت.
وأوصت إلى ضرورة وجود مراقبة على التأثيرات المحتملة للأفراد على المدى الطويل.