في اليوم العالمي للشاي... ها هي أهم أنواعه وفوائده الصحية

في اليوم العالمي للشاي... ها هي أهم أنواعه وفوائده الصحية

الجمعة - 25 رجب 1438 هـ - 21 أبريل 2017 مـ
فوائد الشاي (رويترز)
بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»
يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للشاي، المشروب المشهور والمحبوب عالميا!

يرجع أصل الشاي إلى شجيرة ذات أُصول صينيّة، وتمّت تسميتها شجرة الشاي، وهي تعتبر من النباتات دائمة الخضرة طوال العام، من عائلة الكاميلية.

وهناك عدة أنواع للشاي، مثل الشاي الأخضر، والشاي الخاص بالأعشاب، والشاي الأحمر، والشاي الأبيض، والشاي الأسود، والشاي الصيني. ويشرب بصفة عامّة وهو ساخن، ولكن هناك من يفضل شربه بارداً، فبدأ كثير من شركات المشروبات في تصنيع شاي بارد مع مواد غازية.

يحتوي الشاي على نِسبة من الماء، وقليل من الأحماض الدهنية، ومجموعة من البروتينات.

ويضم أيضاً مواد كربوهيدراتية، وبعض المعادن الغذائية، مثل: الحديد، والفسفور، والكالسيوم. والبوتاسيوم، والزنك، ومواد سُكرية، ومواد نشويّة، ومواد مُضادة للأكسدة. ويحتوي على نِسبة من الكافيين، ولكن بنسبة أقلّ من القهوة، وهو غني بحامض الأسكوربيك.

* فوائد الشاي الأحمر الصحية

- يُحافظ على صحة القلب وسلامته من الأمراض القلبيّة والنوبات والسكتات الدِماغية.

- يعمل على تبييض الأسنان.

- يقي من علامات الكِبر في السنّ والشيخوخة التي تؤثّر بالبشرة.

- يُساعد في تنظيم مُعدل ضغط الدم ويقي من ارتفاعه.

- يُهدّئ الأعصاب ويُخلّص من التوتر والقلق، ويُحقق الطمأنينة والراحة النفسية.

- يُنظّم مُعدل السكر في الدم ويُساعد في إفراز كمية الإنسولين.

- يخفض نِسبة الكولسترول الضار في الدم.

- يُعالج الشاي بعض الالتهابات، مثل التهابات المفاصل والتهابات الأمعاء.

* أهمية الشاي الأسود

بحسب المجلة الأميركية للتغذية السريرية، فإن تناول أكواب قليلة من الشاي الأسود مرتبط بانخفاض قدره 31 في المائة في خطر الإصابة بسرطان المبيض، بالمقارنة مع تناول كوب واحد أو عدم التناول نهائياً.

ونظرت الأبحاث إلى الحمية الخاصة لأكثر من 170 ألف امرأة في الأعمار بين 25 و55 لأكثر من 3 عقود، كجزء من دراسة صحة الممرضات (Nurses Health Study). وبعد تحليل الاستطلاع الخاص بالحمية، وجدوا أن النساء اللاتي يتناولن كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على الفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة الموجودة بأنواع الشاي والجزر والفواكه، كانوا أقل عرضة للتعرض لسرطان المبيض.

غير أن الفوائد القوية للمشروبات المنقوعة لا تتوقف عند منع خطر سرطان المبيض. فيما يلي ثلاث فوائد مدهشة أكثر يستطيع الشاي فعلها:

- يخفض ضغط الدم.

- يقلل من خطر سرطان البنكرياس.

- يقلل من التوتر.

* فوائد شاي الأولونج

يعتمد كثير من السيدات على مختلف أنواع الأعشاب للاستفادة منها، ومن ضمنها شاي الأولونج، وهو نوع من أنواع الشاي الأسود الصيني المفيد صحياً، فضلاً عن فوائده في الحفاظ على الرشاقة، شرط الالتزام بشرب كوب منه يومياً.

- يساعد في تسريع عملية الأيض، وبالتالي حرق كميات كبيرة من السعرات الحراريّة.

- يحتوي على مادّة البوليفينول التي تمنع الإنزيمات التي تزيد من نسبة الدهون.

- يعادل نسبة السكّر في الدمّ، شرط أن يشرب من دون أي إضافات للتحلية.

- يساعد في تسهيل عملية الهضم، ويمنع ارتداد الأحماض في المعدة.

- يكبح الشعور بالجوع لساعات بعد شربه، ما يساعد في خسارة الوزن أيضاً.

* شعر الذرة

واحدة من الأشياء التي قد يتجاهلها كثير من الأفراد، هي شعر الذرة (شواشي الذرة).

ما لا تعرفه أنها تمتلك كثيرا من الفوائد الصحية المدهشة لجسمك.

فهي عشبة مفيدة تم استخدامها لعدة قرون في علاج مختلف الأمراض؛ لأن لها فوائد جمة على الجسم، ويمكنك استخدامها في صورة شاي شعر الذرة، أو الحصول على كبسولات شعر الذرة، من أي متجر طعام صحي.

تحتوي على ستيغماستيرول وسيتوستيرول، وهذان العنصران فعالان في الوقاية من أمراض القلب وارتفاع الكولسترول في الدم. كما توجد الأحماض النباتية التي تساعد في علاج مشكلات مختلفة، منها مشكلات الفم والجلد وتنظيم مستوى الجلوكوز في الدم.

والطريقة الأكثر شيوعاً للاستفادة من شعر الذرة، هو شاي شعر الذرة، وفيما يلي مجموعة من فوائد شعر الذرة:

- تنظيم السكر في الدم: قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى كثير من المشكلات، منها مرض السكري ومشكلات في الكلى، والعمى، والسكتة الدماغية. ومن المهم جداً تنظيم السكر في الدم للحفاظ على الجسم والبقاء بصحة جيدة. فيمكن أن يساعدك شعر الذرة في خفض مستويات السكر في الدم.

وفقاً لدراسة نشرت في 23 نوفمبر (تشرين الثاني) 2005 في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي، عند القيام بتجفيف شعر الذرة ووضعه في الماء المغلي لمدة 20 دقيقة، أظهرت النتائج أن هذه الطريقة تزيد من مستوى الإنسولين، وتساعد في إصلاح الخلايا التالفة في البنكرياس، حيث يتم إنتاج الإنسولين.

وإذا كنت تتناول أدوية السكر، فيجب أن تتحدث إلى الطبيب قبل إضافة شعر الذرة إلى نظامك الغذائي.

- تقليل نسبة الكولسترول الضار: تذكر تقارير المعهد القومي للقلب والرئة، أن ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم أحد العوامل الأساسية التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب. وهو السبب رقم واحد للوفاة في الولايات المتحدة.

وقد اختبر الباحثون في جامعة «جيلين» في الصين آثار استهلاك شعر الذرة عند الأشخاص المصابين بداء السكري، فوجدوا أن شعرة الذرة يحتوي على المركبات التي تعزز من الصحة وتنتج الإنسولين، ومفيد أيضاً في تقليل مستوى الكولسترول الضار ومستويات الدهون الثلاثية.

- مدر للبول: يعمل شاي شعر الذرة كمدر للبول، مما يساعد الجسم في طرد السموم الزائدة الموجودة فيه.

وفقاً لتقارير معهد الطب القومي، فإن مدرات البول تساعد على حماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب الاحتقاني وأمراض القلب والكلى، وتجعلك تتبول أكثر، حيث تمنع تراكم البكتريا في المسالك البولية والحد من خطر العدوى.

- غني بفيتامين «ج»: شعر الذرة غني بفيتامين «ج»، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في منع وقوع الضرر الناجم عن الجذور الحرة، والتي تسبب أمراض القلب، والسرطان، والأوعية الدموية؛ لأنه يحفز الأوعية الدموية، وذلك أمر ضروري لأداء أجهزة الجسم دورها بحيوية.

* الشاي الأبيض

الشاي الأبيض من أندر وأجود أنواع الشاي، وهو مشروب خفيف الطعم. ولإنتاجه يتم قطف البراعم الصغيرة لشجرة الشاي، وكذلك الأوراق الصغيرة، ويتم تجاهل الأوراق الكبيرة والعادية، ويتم تجفيفها بعد ذلك. تعتبر بلاد الصين واليابان من أهم الدول المنتجة للشاي الأبيض ويتميز بغناه بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم والوقاية من السرطان.

- تناول الشاي الأبيض باستمرار يعمل على تقليل معدل الكولسترول السيئ، في حين يزيد معدل الكولسترول الجيد. لذا فهو يقي من كثير من أمراض القلب ومفيد جدا للأشخاص الذين تعدوا الأربعين من العمر.

- يساعد الشاي الأبيض على التخلص من الدهون وزيادة معدل استهلاك السعرات الحرارية، مما يسهم في إنقاص الوزن بشكل ملحوظ.

- يعمل الشاي الأبيض على خفض ضغط الدم المرتفع، وتحسين الدورة الدموية، ومنع حدوث الجلطات المفاجأة وتصلب الشرايين.

- الشاي الأبيض من المشروبات التي تعزز الطاقة في الجسم، وتعمل على تقليل التوتر، ويساعد أيضا على خفض نسبة السكر في الدم والوقاية من مرض السكري.

- يساهم الشاي الأبيض في الحفاظ على صحة الجلد وعلاج حب الشباب، والتخفيف من حالات الإكزيما. وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقلل من نشاط البكتيريا، وتخلص الجسم من السموم.
أوروبا

اختيارات المحرر