قواعد تقويم الأسنان الأربعون

وعن الدار نفسها، صدر كتاب «التقويم في علم التقديم»، تأليف د. مراد محمد كمال الدين كوراني. ويقول الناشر إن هذا الكتاب لا يقتصر على كونه كتاباً يختص بفرع من فروع الطب وهو «علم تقويم الأسنان» بل يمتد ليشرح منظومة «قواعد التقويم الأربعون» بما فيها المعالجة التقويمية وعملية التشخيص والعناية الصحية والإرشادات الطبية وانتهاءً بالعلاج.
وقدم للكتاب الدكتور فائق محمد الفتال بقوله: «باكورة الإنتاج في الطب والعلاج، أبياتها جميلة كأنها خميلة في نسجها ميسرة، في شكلها مبشرة، عمادها تقويمها، جمالها تقديمها، مرادها نقيبها وروعة ترتيبها، جزاه خيراً كلما أفادت علماً ونما».
أما المؤلف فاعتبر كتابه: «عبارة عن كتاب طبي أدبي يقدم لعلم تقويم الأسنان ومعالجاته، مؤصلاً فروعه وفق قواعد منظومة في شعر منثور سجعي بديعي يحاكي في أسلوبه نظم المتون العلمية وشروحاتها مع مقالات تخصصية في فصول لاحقة، كما يتضمن موجزاً لتاريخ طب الأسنان وتقويم الأسنان عبر التاريخ، مع ملحق صور لأبرز ما يتضمنه الكتاب، وعلى رأسه صور مشاهير أطباء الأسنان والتقويم، وصور أوائل المخترعات والأجهزة، وأهم 19 تحليلاً من تحاليل السيفالومتريك».
وتوزعت محاور الكتاب على عدد من الفصول تبدأ بفصل التشخيص، مروراً بفصل المعالجة التقويمية، وفصل العناية الصحية، وفصل التداخلات العلاجية مع التخصصات الأخرى، وتُختتم بملاحق صور ذات صلة بموضوع الكتاب. جاء الكتاب في 184 صفحة من الحجم المتوسط.

العنف في العراق من خلال رواياته

في دراسته «مدونة العنف في العراق» يبدأ الباحث الدكتور «أحمد حميد» بكلمة لـ«حنة آرنت» «كلُّ انحطاطٍ…